ماكوتو شينكاي في ماوراء الغيوم ...مكان الموعد:يقدم نظرية العوالم المتعددة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد زعل السلوم
    عضو منتسب
    • Oct 2009
    • 746

    ماكوتو شينكاي في ماوراء الغيوم ...مكان الموعد:يقدم نظرية العوالم المتعددة

    ماكوتو شينكاي في ماوراء الغيوم ...مكان الموعد:يقدم نظرية العوالم المتعددة

    Makoto Shinkai

    كتابة وتعليق محمد زعل السلوم

    ضمن السلسلة التي سأقدمها في دراسات نقدية عن سينما المخرج الياباني الشاب الذي قدم الى سوريا مؤخرا وقدم افلامه التحريكية الخمسة من انيمي ومانغا ويعد هذا المخرج الاكثر شبابا والاكثر حضورا على ساحة الانيمي باليابان وقد قرر في فيلمه القادم ان يضيف صور خاصة عن دمشق التي احبها وبهر بجمالها المتألق خصوصا البيوت التي تتموضع على جبل قاسيون وهي تشكل تلك اللوحة التشكيلية البديعة وقرر انه بعد انهاء عمله في بريطانيا للتعرف على امكنة جديدة غير اليابان فسيعود مجددا الى دمشق ولمدة شهر كامل لاخذ صور لفيلمه القادم وقد اعجبه مستوى الانيمي بسوريا واقام ورشات عمل مع مختلف الشركات السورية

    ماوراء الغيوم..مكان الموعد:حب لايزول في عوالم متعددة

    بعد فيلمه الاول نداء النجوم والذي قام بصناعته بنفسه وبعد استقالته من شركة فالكوم لالعاب الفيديو بعد خمسة سنوات من العمل بها قام المخرج ماكوتو شينكاي بصناعة فيلم انيمي او تحريك او فيلم رسوم متحركة بنفسه ولوحده وعلى منبر كمبيوتر واحد ولمدة ثمانية اشهر ليعبر عن لغة التواصل واهداءا لحبيبته كما اعترف مؤخرا في الجلسة الحوارية بدمشق بل اكد ان معظم افلامه الخمسة وخاصة نداء النجوم وخمسة سنتيمترات في الثانية الرائع وكانه يود الحديث عن قصيدة شعرية ولكنه في فيلم ماوراء الغيوم يطرح نظرية العوالم المتعددة او المتوازية ضمن قصة حب وتهديدات حرب بين شمال وجنوب ودخول الفتاة سايوري بغيبوبة طويلة ولكن هيروكي يقرر انقاذها وبالتالي انقاذ العالم وتدمير البرج المتصل بالعوالم المتعددة وفعلا تنجح مغامرة هيروكي الذي يتجاوز الغيوم وتعود سايوري الى يقظتها لتقول لهيروكي ان احبك وينتهي الفيلم باغنية رائعة وقد غنتها في يوم افتتاح افلام المخرج الياباني شينكاي بسينما الكندي يوم الأربعاء 6/2/2008 المغنية السورية هالة الصباغ وبصوت بديع وجميل

    ما هي نظرية العوالم المتعددة؟

    إنها نظرية علمية لها اسم علمي: “العوالم المتعددة” التي تقدم بها بعض علماء فيزياء الكم قبل عقود عدة، والتي حظيت بضجة إعلامية كبرى قبل أيام حين نسب إلى علماء أوكسفورد أنه يمكن إثبات صحتها رياضياً.

    العالم البريطاني العربي الأصل جيم الخليلي، الذي نال هذا العام جائزة مايكل فاراداي للاتصال العلمي، بسّط هذه النظرية المعقّدة على النحو الآتي:

    فيزياء الكم (التي تدرس أصغر ذرات الكون) أثبتت أن الجزيء يمكن ان يكون موجوداً في مكانين في الوقت ذاته، برغم أن هذا مناف ل”الحس السليم” البشري. هذا الجزيء لا “يقرر” أي موقع يجب ان يكون عليه إلا حين ننظر إليه أو عندما يجبره ظرف خارجي على ذلك.

    حين يواجه أي جزيء خيارات متعددة البدائل (كما يحدث فعلاً في الواقع طيلة الوقت)، فهو لا يختار بديلاً واحداً، بل كل البدائل مجتمعة. وبعده ينقسم الجزيء ومعه الكون إلى نسخ متعددة من نفسه مساوية للخيارات المتاحة. حين ننظر إلى هذا الجزيء، تنفصل الأكوان إلى حقائق مستقلة وغير متفاعلة مع بعضها بعضاً. أما نحن، فلا نرى سوى صيغة واحدة من هذه الأكوان، فيما يرى أشباهنا صيغة أخرى.

    الفيزيائي في أوكسفورد ديفيد دوتش طوّر هذه النظرية بقوله إن كل الأكوان الممكنة توجد بالفعل في عالم الجزيئيات المتعدد. وما نراه نحن على أنه حقيقة، ليس سوى لمحة من هذه الحقائق المتعددة.

    هل فهمنا شيئاً؟

    ليس كثيراً؟ لا داعي للقلق. حتى كبار العلماء وجدوا صعوبة في قبول هذه النظرية أو حتى في اعتبارها جزءاً من الفرضيات الممكنة فيزيائياً. ألبرت أينشتاين نفسه، الذي يقال إنه اكتشف بعض قوانين فيزياء الكم الغريبة القائمة على الصدفة، تنكّر لها مطلقاً في جملته الشهيرة: “الله (تعالى) لا يلعب بالنرد”.

    بيد أن احتمال إثبات علم الرياضيات لهذه النظرية، سيجبرنا في النهاية ليس فقط على قبول فكرة وجود عوالم متوازية قد تكون لامتناهية، بل أيضاً بأن الفكر هو الأصل والمادة هي الفرع أو الظل. وهذا أشبه بالظلال في كهف أفلاطون الذي نظنها الحقيقية، فيما هي في الواقع وهم تسببه حقيقة أخرى هي النار المتقدة داخل الكهف.

    وإذا ما حدث ذلك، فسيكون هذا انتصاراً مجلجلاً للفلاسفة المثاليين الذين كانوا يجادلون طيلة ثلاثة آلاف سنة بأن الوجود، كل الوجود، هو فكر محض.

    عرض فيلم ما وراء الغيوم الى جانب نداء النجوم يوم الخميس 7/2/2008 ضمن فعاليات دمشق عاصمة للثقافة العربية وكان الحضور ضخما حتى جلسنا على الارض لعدم وجود امكنة ومعظم الحضور من شركات الانيمي السورية وطلاب الادب الياباني بجامعة دمشق واطفال وطلاب جامعة متنوعين

    الاسم الياباني لفيلم ماوراء النجوم...مكان الموعد Kumo no mukô, yakusoku no basho كما ان ماكوتو شينكاي هو كاتب سيناريو الفيلم والذي يمتد الى تسعين دقيقة.

    محمد زعل السلوم

    سوريا-دمشق

    ضمن سلسلة Makoto Shinkai in Damascus
يعمل...
X