المعـجـم الـفـلسـفى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Yahya_Fathy
    عضو منتسب
    • Apr 2009
    • 91

    المعـجـم الـفـلسـفى

    [align=center]المعجم الفلسفى [/align]
    تُشكل النصوص الفلسفية صعوبةً فى ترجمتها؛ ويرجع ذلك إلى أمورٍ عدة، فالنصوص الفلسفية مثلاً ليست من نصوص الحياة اليومية دائمةِ الاستخدام أو كثيرةِ الاستعمال، ناهيك عن المفردات الفلسفية والمنطقية الكثيرة التى لها دلالاتُها المعينة الخاصة التى يدركها أصحابُها وأربابها والمهتمون بشئونها الفلسفية التى لا يكاد يفهمها أحد سواهم، ولسوف أبدأ بإذن الله بذكر بعض المصطلحات التى صادفتنى أثناء ترجمتى لأحد النصوص الفلسفية التى تتعلق بالفلسفة وبعلم الكلام فى القرنين الثانى والثالث الهجرى. ثم إنى قد اجتهدتُ طاقتى فى إيجاد مقابل لها بالعربية، وللعلم ابتداءً، أنا لا أدعى أن هذه المقابلات وفَّت المعنى تماما وإنما هو اجتهاد من مُقِلٍّ، فمن رأى مقابلاً أو رأياً آخر فليتقدم به، إن نريد إلا الإصلاح ما استطعنا وما توفيقنا إلا بالله.
    ثم أنى أرجو من الله أن يكون هذا المسرد لبنةً فى بناء قاموس فلسفى ألمانى- عربى / عربى – ألمانى فى المستقبل القريب إن شاء الله ، إنه ولى ذلك والقادر عليه.
    وأود أن أشير هنا إلى أننى اعتمدتُ فى مصادرى على مصدرين رئيسين، هما: المعجم الفلسفى الصادر عن مجمع اللغة العربية فى القاهرة، والمعجم الفلسفى لـ/ جميل صليبا، وبعض المراجع الأخرى.
    ومنهجيةُ هذا المسرد تقوم على ذكر المصطلح الألمانى أولاً ثم التعريف العربى المقابل له فى هذا العلم ثانياً ثم شرح المصطلح فلسفياً أو منطقياًّ. وبالله التوفيق.
    [/align]

    [align=left]e/ Ontologie[/align]
    1- أنطولوجيا
    [align=justify]أحد بحوث الفلسفة الرئيسة الثلاث، وهو يشمل النظر فى الوجود بإطلاق، مجرَّداً من كل تعيين أوتحديد، وهو عند أرسطو علم الجود بما هو موجود، وبهاذا سمى بمبحث الميتافيزيقا العام – ويترك البحثَ فى الوجود من نواحيه المختلفة للعلوم الطبيعية والرياضية والإنسانية.
    2- علم الوجود
    البحث فى الموجود من حيث هو موجود، ويسمى "أنطولوجيا"، ويقابل الكون.
    [/align]

    [align=left]e/ Substanz[/align]
    [align=right]- جوهر [/align]
    [align=justify]ما قام بنفسه، فهو متقدم بذاته ومتعين بماهيته، وهو المقولة الأولى من مقولات أرسطو، ويه تقوم الأعراض والكيفيات ويقابل العَرَض.
    - والجوهر الأول وهو الكائن الفرد المتعين، مثل: هذا الفرس.
    - والجواهر الثوانى وهى الكليات التى يُحمَل عليها غيرُها، مثل الإنسان والحيوان، وليست جوهريتها حقيقةً، وإنما جاءت من ناحية أنه يُحمل عليها غيرُها.[/align]

    [align=left]e/ Kategorie[/align]
    - مقولة
    1[align=justify]- بوجه عام: تُطلق على كل تصور ذى مفهوم واسع تندرج تحته الأفطار والوقائع.
    2- عند أرسطو: ما يُحمل على غيره، وهو أحد الأدناس العشرة التى تكون مقولات الوجود، وهى الجوهر وأعراضه التسعة: الكم والكيف والإضافة والأين والوضع والفعل والملك والمتى والانفعال, وهى مجموعة فى هذا البيت على الترتيب السابق:
    قمرٌ غزيرُ الحُسنِ ألطف مِصرُه
    لو قام يكشف غُمَّتى لمَّا انثنى
    3- عند كانط: أحد المعانى الكلية الأساسية للعقل الخاص, وترجع إلى طبيعة الحكم فى مختلف صوره فتنحصر فى أربعة أنواع من حيث الكم والكيف والإضافة والجهة.
    - والواقع أن أرسطو نظر إلى المقولات من نا حية الوجود، فى حين أن كانط نظر إليها من زاوية المعرفة, والمقولات عنده سابقة على المعرفة.
    [/align]
    [align=left]r/ Körper[/align]
    - جسم
    [align=justify]• كل جوهر مادى يشغل حيزاً، ويتميز بالثقل والامتداد, ويقابل الروح. وعرفه الجرجانى بأنه " جوهر قابل للأبعاد الثلاثة ".
    • والجسم الطبيعى عند القدماء هو الجوهر المركب من مادة وصورة.
    • والجسم التعليمى هو ما يقابل القسمة (طولاً وعرضاً وعمقاً), ويُطلق الجسم على الجسد أيضاً فيقابل الروح.
    • والجسمانية مصطلح متداول فى الفلسفة الإسلامية للدلالة على المادية.
    [/align]
    [align=left]r/ Anthropomorphismus[/align]
    - تشبيه
    [align=justify]تَصوُّر الآلهة فى ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان, والفكرة فى ذاتها وثنية قديمة, عُرِفَت لدى الشعوب البدائية التى صورت آلهتَها على صورة إنسان أو كائنٍ عظيمٍ حيواناً كان أو جماداً. وفى الديانة المصرية القديمة أحاديث مستفيضة عن تزاوج الآلهة, وقد رددتها الإلياذة والأوديسا لدى اليونان.
    - بدت صور من هذا التشبيه فى اليهودية والمسيحية, وفى القرآن ما يؤذن بشىء من التجسيم والمادية, وقد أخذ بهذا المشبِّهةُ الذين "شبهوا الله تعالى بالمخلوقات ومثلوه بالمحدثات"(انظر: تعريفات الجرجانى), وأنكر عليهم ذلك القائلون بالتنزيه, مؤولين للآيات المؤذِنة بالتشبيه, أو مفوِّضين أمرَها إلى الله.[/align]

    [align=left]e/ Dialektik[/align]
    - جدل / جدلية / فن الجدل / دياليكتيكية
    [align=justify]طريقة فى المناقشة والاستدلال, وقد أخذ معانى متعددة فى المدارس الفلسفية المختلفة:
     عند سقراط: مناقشةٌ تقوم على حوارٍ وسؤالٍ وجوابٍ.
     عند أفلاطون: منهج فى التحليل المنطقى يقوم على قسمة الأشياء إلى أجناس وأنواع, بحيث يصبح علمَ المبادئ الأولى والحقائق الأزلية.
     عند أرسطو ومَنَاطقة المسلمين: قياسٌ مؤلَّفٌ من مشهورات ومسَلَّمات.
     عند كانط: منطق ظاهرى فى سفسطة المصادر على المطلوب وخداع الحواس.
     عند هيجل: انتقال الذهن من قضية ونقيضها إلى قضية ناتجة عنهما, ثم متابعة ذلك حتى نصل إلى المطلق.
    [/align]
    [align=left]s/ Axiom[/align]
    - بديهية
    [align=justify]البديهية قضية أولية صادقة بذاتها يجزم بها العقل من دون برهان. زجمعها بديهيات, كقولنا: الكل أعظم من الجزء والأشياء المساوية لشىء واحد متساوية. وقد سُمِّيَت بالبديهيات لأن الذهن يُلحِق محمول القضية بموضوعها من دون توسط شىءٍ آخر. وهى أساس العلم لأن العلم إما بديهى، وهوالذى لا يتوقف حصوله على نظر وكسب, كتصور الحرارة والبرودة، وإما نظرى, وهو الذى يتوقف حصوله على نظر وكسب, كتصور المعانى العلمية, والتصديق بقوانين الطبيعة.[/align]

    اعلموا أن كل عرق لم يُخرِجه جهادٌ فى سبيل الله فسيُخرجه الحياءُ والخوفُ من الله يومَ القيامة...
  • Yahya_Fathy
    عضو منتسب
    • Apr 2009
    • 91

    #2
    تعديل

    اقتباس:
    [frame="1 98"][align=left]e/ Kategorie[/align]

    - مقولة
    1
    - بوجه عام: تُطلق على كل تصور ذى مفهوم واسع تندرج تحته الأفطار والوقائع.
    2- عند أرسطو: ما يُحمل على غيره، وهو أحد الأدناس العشرة التى تكون مقولات الوجود.....[/frame]
    تندرج تحته الأفكار والوقائع.
    وهو أحد الأجناس العشرة
    اعلموا أن كل عرق لم يُخرِجه جهادٌ فى سبيل الله فسيُخرجه الحياءُ والخوفُ من الله يومَ القيامة...

    تعليق

    • Yahya_Fathy
      عضو منتسب
      • Apr 2009
      • 91

      #3
      أهلاً بكم مجدداً!
      [align=left]s/ Postulat[/align]
      مُسَلَّمة
       "المسَلَّمات قضايا تسلم من الخصم ويُبنى عليها الكلام لدفعه سواء كانت مسلمة فيما بينها, أو بين أهل العلم" (تعريفات الجرجانى)
       والمسلمات عند ابن سينا قسمان: معتقدات, ومأخوذات:
      o أما المعتقدات فهى ثلاثة أصناف:
       الواجب قَبولها,
       والمشهورات،
       والوهميات.
      o وأما المأخوذات فهى صنفان: مقبولات، وتقريرات، وهذا الصنف الأخير يشتمل على المصادرات والموضوعات.
      قال ابن سينا: " وأما التقريرات فإنها المقدمات المأخوذة بحسب تسليم المخاطب، أو التى يلزم قَبولها، والإقرار فى مبادئ العلوم، إما مع استنكارٍ ما، وتسمى مصادرات، وإما مع مسامحةٍ ما وطيبِ نفسٍ، وتسمى أصولاً موضوعة." (الإشارات). فكل مصادرةٍ أو أصلٍ موضوعٍ مسَلَّمةٌ، وليست كل مسلمةٍ بمصادرةأو أصلٍ موضوعٍ، ومعنى ذلك أن المسلمة جنس لعدة أصناف من القضايا، وهى تشمل الافتراضات والأوليات والبديهيات والمصادرات والأوضاع.

      [align=left]s/ Attribut –e[/align]
      الصفة: ج – صفات
      • الصفة هى الاسم الدال على بعض أحوال الذات، والصفة عند الفلاسفة هى الخاصة التى تحدد طبيعة الشيء.
      • قال ابن سينا: " إن الشيء الواحد قد تكون له أوصاف كثيرة كلها ذاتية، لكنه إنما هو لا بواحد منها ، بل بجملتها." (النجاة)
      • والفلاسفة يفرقون بين صفات الذات [Wesenseigenscgaften] وصفات الأفعال [Tateigenschaften]، فصفات الذات هى ما لا يجوز أن يوصف الشيء بضدها، وصفات الأفعال هى ما يجوز أن يوصف الشيء بضدها.
      • ويفرقون أيضا بين الصفات النفسية والصفات المعنوية، فالنفسية هى التى لايحتاج وصف الذات بها إلى تعقل أمر زائد عليها، كالإنسانية للإنسان، والمعنوية هى التى وصف الذات بها إلى تعقل أمر زائد عليها كاتحيز والحدوث.
      • ويُطلق على الصفة فى المنطق اسم المحمول، فإذا وصف الشيء بإحدى الصفات سمى الموصوف موضوعاً [Subjekt]، والصفة محمولاً [Attribut]، كقولنا: زيد عالِم، فزيد هو الموضوع، وعالِم هو المحمول. فالموضوع والمحمول عند المنطقيين هما بمنزلة المسند والمسند إليه عند النحويين.
      اعلموا أن كل عرق لم يُخرِجه جهادٌ فى سبيل الله فسيُخرجه الحياءُ والخوفُ من الله يومَ القيامة...

      تعليق

      • Yahya_Fathy
        عضو منتسب
        • Apr 2009
        • 91

        #4
        Weiter!

        [align=left]Weiter![/align]

        [align=left]Die göttlichen Attribute[/align]
        الصفات الإلهية
        • وهى ما يوصف به الله من صفات التعظيم، كالقدرة والإرادة والحياة...إلخ.
        • ولفلاسفتنا القدماء إزاء هذه الصفات موقفان:
        o الأول: موقف الصفاتية, وقد بلغ بعض أصحاب هذا الموقف فى إثبات الصفات إلى حد التشبيه.
        o الثانى: موقف المعتزلة، وقد بلغ بهم قولهم فيه – مما لامجال لذكره هنا – إلى القول بأنهم نُفاة للصفات، معطلة للذات.


        [align=left]Wesenseigenschaften[/align]
        صفات الذات
        • وهى ما لا يجوز أو يوصف الشيء بضدها.

        [align=left]Tateigenschaften[/align]
        صفات الأفعال
        • وهى ما يجوز أن يوصف الشيء بضدها.

        [align=left]e/ Natur[/align]
        الطبيعة

        [align=left]r/ Sensualismus[/align]
        المذهب الحسى
        • هو القول إن جميع معارفنا ناشئةٌ عن الإحساسات، وإن المعقول هو المحسوس، ويعد هذا المذهب صورة من صور المذهب التجريبى.
        اعلموا أن كل عرق لم يُخرِجه جهادٌ فى سبيل الله فسيُخرجه الحياءُ والخوفُ من الله يومَ القيامة...

        تعليق

        • Yahya_Fathy
          عضو منتسب
          • Apr 2009
          • 91

          #5
          [align=left]r/ Atomismus[/align]
          المذهب الذرى
          مذهب فلسفى يثبت أن المادة مكونة من ذرات تتولد من تركيب خواصها جميعَ ظواهر الأجسام الحسية.
          • وقد طُبق فى علوم مختلفة:
          o فقد طُبق فى الطبيعيات عند ليقوبوس وديمقريطس, ويَرُدُّ الكون إلى جزئيات صغيرة تتلاقى فيكون الوجود, وتتفرق فيكون العدم.
          o وطُبق أيضاً فى علم النفس, فرد المعرفة إلى وحدات أولية للتفكير.
          o وطبق كذلك فى علم الاجتماع, فرد الظواهر الاجتماعية إلى جملة أعمال فردية.
          • لكنه كان محلَّ نقد واعتراض فى هذه المجالات على اختلافها.

          ويختلف عن نظرية (Leibniz لايبنز) المونادولوجيا (Monadologie) التى ترُد الكون إلى ذرات روحية.

          [align=left]r/ Impressionismus[/align]
          الانطباعية
          وهى طريقة بعض الفنانين أو النقاد أو الكتاب, الذين يقتصرون على العمل, أو الحكم, وفقاً لانطباعاتهم المباشرة, دون الاستعانة بمبادئ العقل، أو قواعد الفن المجردة؛ تقول: انطباعية الكاتب, والنقد الانطباعى والتأثرى.

          [align=left]e/ Impression = r/ Eindruck[/align]
          الانطباع
          • يُطلق لفظ الانطباع على مجموع الأفعال الفيزيولوجية, التى تُحدِث الإحساس, وله ثلاثة أقسام:-
          1. التأثير الفيزيائى أو الكيميائى المتصل بأطراف الأعصاب الحسية.
          2. انتقال التأثير إلى المخ.
          3. حدوث تغير فى المخ مقابل لهذا التأثير.
          وقد يطلق الانطباع على التأثير فى أطراف الأعصاب الحسية لا غير, أو يطلق على الشعور كله من جهة ما هو مصطبغ بلونٍ انفعالى خاص مقابلٍ للفعل الخارجى, وهو بهذا المعنى الأخير مضاد للتفكير وللحكم المبنى على التحليل.
          اعلموا أن كل عرق لم يُخرِجه جهادٌ فى سبيل الله فسيُخرجه الحياءُ والخوفُ من الله يومَ القيامة...

          تعليق

          • Ahmadshoib
            عضو منتسب
            • Jul 2007
            • 4

            #6
            لقد استفدتُ من الترجمات لذا وجب بذل الشكر
            دمت بخير حال

            تعليق

            • Yahya_Fathy
              عضو منتسب
              • Apr 2009
              • 91

              #7
              بارك الله فيك أخى الكريم!
              وتحية عطرة!
              اعلموا أن كل عرق لم يُخرِجه جهادٌ فى سبيل الله فسيُخرجه الحياءُ والخوفُ من الله يومَ القيامة...

              تعليق

              يعمل...
              X