حرية فكرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1858

    حرية فكرية

    حرية فكرية</O


    <O (أقصوصة)


    <O
    احتار و تعب كثيراً فى البحث عن أسم الذئب الذى أكل يوسف الصديق!!
    <O
    ما أسم الذئب؟...ما أسم الذئب؟...ما أسم الذئب؟.....ما..ما..؟؟؟؟
    <O
    أنها معضلته...معرفة أسم الذئب!؟<O
    <O
    وبحث فى المكتبات والتاريخ و العلوم لمفتاح يحل له اللغز العويص والمعضلة الفكرية!؟
    <O
    ما أسم الذئب الذى أكل يوسف؟؟<O
    <O
    و لكن بعد مرور السنين و ضياع العمر فى البحث و سؤال الأصحاب و المعارف أدرك بعد ما أرهقه البحث أن يوسف لم يأكله الذئب!!<O
  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    #2
    [align=justify]أحيانا نجري وراء السراب دون أن نعي ذلك، ربما لأننا نريد أن نصنع شيئا ولو كان ذلك الشيء مجرد إشعال شمعة في ظلام دامس، فلا نعير المفترين على الذئب كثير اهتمام ..

    أخي الدكتور عبدالحميد،

    أشرقت الأنوار بطلتك المضيئة. وصدقني ــ وقولي هذا ليس مجاملة ــ إنك شمعة تضيء في أمة ألفت الظلام ألفة جعلت أكثر أبنائها وبناتها يخافون من النور ..

    تحياتي العطرة، وأهلا بعودتك.[/align]

    تعليق

    • Dr-A-K-Mazhar
      ملاح
      • Nov 2007
      • 1858

      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن السليمان مشاهدة المشاركة
      [align=justify]أحيانا نجري وراء السراب دون أن نعي ذلك، ربما لأننا نريد أن نصنع شيئا ولو كان ذلك الشيء مجرد إشعال شمعة في ظلام دامس، فلا نعير المفترين على الذئب كثير اهتمام ..[/align][align=justify]

      أخي الدكتور عبدالحميد،

      أشرقت الأنوار بطلتك المضيئة. وصدقني ــ وقولي هذا ليس مجاملة ــ إنك شمعة تضيء في أمة ألفت الظلام ألفة جعلت أكثر أبنائها وبناتها يخافون من النور ..

      تحياتي العطرة، وأهلا بعودتك.[/align]
      أخى العزيز د. د. عبد الرحمن

      تحية طيبة تليق بك و بهذا الملتقى الجاد

      اشكرك على الترحيب و القراءة والتعليق.....

      أولاً: حال الثقافة والفكر عموماً كما أراها من قراءة الكثير من الكتب التى استطيع الوصول إليها سنوياً ، ومن خلال السياحة فى المنتديات العربية لا تسر، ومازال الطريق طويلاً و يحتاج الكثير من عمل المخلصين للثقافة والفكرلنشر وعى بما تعنيه كلمات فكر وثقافة. ولكن انتشار وسائل نقل المعارف السريعة ، وعدم القدرة على التوثيق ،والانتقائية فى اختيار ما يُقرأ ، وعدم التدرب على الصبر وجودة القراءة ، يزيد من صعوبة رفع مستوى الثقافة و الفكر.

      ثانياً: عزفت عن المشاركة فى الكثير من المنتديات العربية بسبب الردود من بعض أصحاب الأصوات العالية ،والتى تتميز بملامح نرجسية متأصلة و بفكر تبسيطى فى مجالات العلم والاجتماع و السياسة ، حتى أننى تصورت أن الثقافة المنشورة حالياً تمثل ملامح ثقافة غير موضوعية تركز على الأشخاص فقط ولا تعرف غير الكراهية والحقد و إيذاء الغير ، و تولع بالاتهام و تصدير الأحكام ولا تجيد أساليب الأدب فى التعبير وغيرها من علامات تشخص الحالة التى وصلنا إليها من عصور الظلم و الكبت و عدم القدرة على استيعاب معنى حرية التعبير، ولا إدراك معنى الاختلافات و أنها أصل من أصول الحياة الاجتماعية.

      ثالثاً: سأحاول المساهمة فى الملتقى ولكن حضرتك تدرك ماذا على العامل فى الجامعة أن يقوم به يحدد كثيراً من عدد الساعات اليومية للمساهمة فى أنشطة خارج مجال التدريس و الامتحانات و الإشراف والبحث التى تأخذ الكثير من الوقت.

      و تحياتى

      تعليق

      • رنا خطيب
        عضو منتسب
        • Jul 2010
        • 42

        #4
        أهلا و سهلا بالأستاذ الفاضل عبد الحميد مظهر..

        نمضي العمر نحن العرب نبحث في جدلية الفكرة و نغرق في تفاصيلها
        و نترك الفكرة نفسها بدون تلقيح يعينها على النمو فتموت في أرضها ..

        و هذا ما يحصل عندنا للأسف..

        مع الشكر
        رنا خطيب
        مترجمة و كاتبة

        http://rana-khateeb.blogspot.com/

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1858

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة رنا خطيب مشاهدة المشاركة
          أهلا و سهلا بالأستاذ الفاضل عبد الحميد مظهر..

          نمضي العمر نحن العرب نبحث في جدلية الفكرة و نغرق في تفاصيلها
          و نترك الفكرة نفسها بدون تلقيح يعينها على النمو فتموت في أرضها ..

          و هذا ما يحصل عندنا للأسف..

          مع الشكر
          رنا خطيب
          الأستاذة الكريمة رنا خطيب

          تحية طيبة

          شكراً على المرور والقراءة و التعليق.

          جاء فى تعليق حضرتك

          العرب
          بحث
          الفكرة
          جدلية الفكرة
          وتفاصيلها


          و الحقيقة فى عالم الثقافة المنتشرة لم تعد لهذه الكلمات مضامين مفهومة صالحة للحوار أو النقاش، وأصبح الأساس هو الحروب الدون كيشوتية و سلاحها المتين الاجترار و التدوير لكلمات كبيرة ، ومصطلحات أكثر بلا معنى ، وتكبير للصوت فى ظاهرة صوتية تحمل من الغثاء ما لا يُطاق

          و تحياتى

          تعليق

          • رنا خطيب
            عضو منتسب
            • Jul 2010
            • 42

            #6
            هلا بيك مجددا أستاذي عبد الحميد..

            ألا تتفق معي بأن ممارسة الحرية بمفهومها المطاطي و غياب رقابة الضمير و تيسير أدوات التعبير الرقمية خلقت نوعا من مرتزقة الكلمة بكل أنماطها شوهوا فيها حقيقة الثقافة و حقيقة الحرية و أنعطفوا بالفكر و الأدب و اللغة إلى مستوى منحدرحتى ولد عنا فضاء خالي من المعاني الحقيقية للاشياء و ثقافة أطلق عليها ثقافة التسطيح و التهميش ..

            و للأسف في فضاء الكتروني واسع الصغير يطغى و ينتشر بسرعة و الكبير ينكفئ على نفسه لكي لا يضيع ما تبقى له من أوراق تمثل هويته .

            و عادة لا يصله إلا القاصد و هم ندرة..

            مع الشكر
            رنا خطيب
            مترجمة و كاتبة

            http://rana-khateeb.blogspot.com/

            تعليق

            • عبدالرحمن السليمان
              عضو مؤسس، أستاذ جامعي
              • May 2006
              • 5732

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة dr-a-k-mazhar مشاهدة المشاركة
              أخى العزيز د. د. عبد الرحمن

              تحية طيبة تليق بك و بهذا الملتقى الجاد

              اشكرك على الترحيب و القراءة والتعليق.....

              أولاً: حال الثقافة والفكر عموماً كما أراها من قراءة الكثير من الكتب التى استطيع الوصول إليها سنوياً ، ومن خلال السياحة فى المنتديات العربية لا تسر، ومازال الطريق طويلاً و يحتاج الكثير من عمل المخلصين للثقافة والفكرلنشر وعى بما تعنيه كلمات فكر وثقافة. ولكن انتشار وسائل نقل المعارف السريعة ، وعدم القدرة على التوثيق ،والانتقائية فى اختيار ما يُقرأ ، وعدم التدرب على الصبر وجودة القراءة ، يزيد من صعوبة رفع مستوى الثقافة و الفكر.

              ثانياً: عزفت عن المشاركة فى الكثير من المنتديات العربية بسبب الردود من بعض أصحاب الأصوات العالية ،والتى تتميز بملامح نرجسية متأصلة و بفكر تبسيطى فى مجالات العلم والاجتماع و السياسة ، حتى أننى تصورت أن الثقافة المنشورة حالياً تمثل ملامح ثقافة غير موضوعية تركز على الأشخاص فقط ولا تعرف غير الكراهية والحقد و إيذاء الغير ، و تولع بالاتهام و تصدير الأحكام ولا تجيد أساليب الأدب فى التعبير وغيرها من علامات تشخص الحالة التى وصلنا إليها من عصور الظلم و الكبت و عدم القدرة على استيعاب معنى حرية التعبير، ولا إدراك معنى الاختلافات و أنها أصل من أصول الحياة الاجتماعية.

              ثالثاً: سأحاول المساهمة فى الملتقى ولكن حضرتك تدرك ماذا على العامل فى الجامعة أن يقوم به يحدد كثيراً من عدد الساعات اليومية للمساهمة فى أنشطة خارج مجال التدريس و الامتحانات و الإشراف والبحث التى تأخذ الكثير من الوقت.

              و تحياتى
              [align=justify]
              أخي العزيز الدكتور عبدالحميد،

              حياك الله أجمل تحية.

              ثمة مثل شامي يقول: "من قلة الخيول، شدوا على الكلاب سروج". والقصد: من قلة الخيول الأصيلة، سرجوا الكلاب لتبدوا للناظرين خيولا أصيلة. وقياسا عليه يرى المتأمل أن ظاهرة العقول المنغولة المبغولة تحل في كثير من المواقع العنكبية العربية محل المدارس الفكرية والمعرفة والمناهج المنتجة. لذلك تنعدم فائدة التواصل المعرفية في كثير من المواقع العربية. بل إن كثيرا من "المعرفة" التي يحاول بعض المواقع نشرها هي معرفة غير موثقة .. وهذا كله بسبب التخلف الشامل الذي يعاني منه العرب. وما النماذج التي وصّفتها في مشاركتك المقتبسة سوى تمثيل عن هذه الظاهرة التي تنتج ثقافة حوار غير واضحة المعالم، ثقافة حوار لا تميز بين الرأي والسباب ولا ترى بأسا في انحدار الآدمي إلى مستوى البهائم في القول والفعل ــ أعزك الله.

              شخصيا لم أعد أرى فائدة في المشاركة في المواقع غير المهنية وغير المتخصصة. وأعتقد، أكثر من أي وقت مضى، أن كلمة نظيفة واحدة خير من جريدة وسخة.

              أعانك الله ويسر لك أعمالك وسهّل لك الصعاب.

              تحياتي العطرة.
              [/align]

              تعليق

              • Dr-A-K-Mazhar
                ملاح
                • Nov 2007
                • 1858

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة رنا خطيب مشاهدة المشاركة
                هلا بيك مجددا أستاذي عبد الحميد..

                ألا تتفق معي بأن ممارسة الحرية بمفهومها المطاطي و غياب رقابة الضمير و تيسير أدوات التعبير الرقمية خلقت نوعا من مرتزقة الكلمة بكل أنماطها شوهوا فيها حقيقة الثقافة و حقيقة الحرية و أنعطفوا بالفكر و الأدب و اللغة إلى مستوى منحدرحتى ولد عنا فضاء خالي من المعاني الحقيقية للاشياء و ثقافة أطلق عليها ثقافة التسطيح و التهميش ..

                و للأسف في فضاء الكتروني واسع الصغير يطغى و ينتشر بسرعة و الكبير ينكفئ على نفسه لكي لا يضيع ما تبقى له من أوراق تمثل هويته .

                و عادة لا يصله إلا القاصد و هم ندرة..

                مع الشكر
                رنا خطيب
                الأستاذة الفاضلة رنا خطيب

                أهلاً بك

                تصورى معى حال مجموعة من العبيد لم تتعود إلا أن تطيع أسياد لها ، أسياد متعددة ، و فجاءة أعطاها السيد الكبير الحرية ولم تتمكن من التحرر من أسياد أكثر تأثيراً و تأصلاً فى نفوسها، ووجدت سهولة فى اجترار و تدوير ما سمعته ورددته كثيراً فى فترة العبودية.

                تصورى هذا و حاولى معرفة إجابة الأسئلة التالية:

                هل هذه العبيد تستطيع أن تعرف معنى الحريات استيعاباً و تطبيقاً ؟

                وهل استطاعت بعد فك أسر أحد أنواع العبودية أن تصل لمعنى الفكر وما يحتاج من تأمل وتدبر ؟

                وهل فى طاقتها و قدراتها ما يمكنها من توثيق مصادر الفكر من معارف و أفكار وفحصها و نقدها؟

                وهل كونت مهارات فكرية وتدربت على الصبر على التفكر والتدبر والمراجعة المستمرة ؟

                وهل يمكنها أن تتحرر من عادات قديمة وتتحكم فى النزعات والنزوات و الغرائز التى تراكمت فى نفوسها فى فترة العبودية و الذل ؟

                وتحياتى

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1858

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن السليمان مشاهدة المشاركة
                  [align=justify]
                  أخي العزيز الدكتور عبدالحميد،

                  حياك الله أجمل تحية.

                  ثمة مثل شامي يقول: "من قلة الخيول، شدوا على الكلاب سروج". والقصد: من قلة الخيول الأصيلة، سرجوا الكلاب لتبدوا للناظرين خيولا أصيلة. وقياسا عليه يرى المتأمل أن ظاهرة العقول المنغولة المبغولة تحل في كثير من المواقع العنكبية العربية محل المدارس الفكرية والمعرفة والمناهج المنتجة. لذلك تنعدم فائدة التواصل المعرفية في كثير من المواقع العربية. بل إن كثيرا من "المعرفة" التي يحاول بعض المواقع نشرها هي معرفة غير موثقة .. وهذا كله بسبب التخلف الشامل الذي يعاني منه العرب. وما النماذج التي وصّفتها في مشاركتك المقتبسة سوى تمثيل عن هذه الظاهرة التي تنتج ثقافة حوار غير واضحة المعالم، ثقافة حوار لا تميز بين الرأي والسباب ولا ترى بأسا في انحدار الآدمي إلى مستوى البهائم في القول والفعل ــ أعزك الله.

                  شخصيا لم أعد أرى فائدة في المشاركة في المواقع غير المهنية وغير المتخصصة. وأعتقد، أكثر من أي وقت مضى، أن كلمة نظيفة واحدة خير من جريدة وسخة.

                  أعانك الله ويسر لك أعمالك وسهّل لك الصعاب.

                  تحياتي العطرة.
                  [/align]
                  أخى وعزيزى الفاضل د. عبد الرحمن

                  اتفق معك فيما كتبت

                  [frame="1 98"]
                  شخصيا لم أعد أرى فائدة في المشاركة في المواقع غير المهنية وغير المتخصصة. وأعتقد، أكثر من أي وقت مضى، أن كلمة نظيفة واحدة خير من جريدة وسخة.
                  [/frame]

                  و هلا وغلا

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1858

                    #10
                    00- هناك من يقول حرية التفكير

                    00- وهناك من يقول قيمة التفكير

                    فما الفرق؟

                    00-هناك من يقول حرية الرأى

                    00- وهناك من يقول صحة الرأى

                    فما الفرق؟

                    (يتبع)

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1858

                      #11


                      قيمة حرية التفكير فى.....<O


                      <O


                      00- سموه قبل حريته<O


                      00- صحته لا زيفه<O


                      00- أن يكون حقاً لا باطلاً<O


                      ( يتبع)

                      تعليق

                      يعمل...
                      X