اللغة المهرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • drsoni
    عضو منتسب
    • Mar 2007
    • 107

    اللغة المهرية

    [align=right]
    [align=center]اللهجة المهرية في جنوب شرق الربع الخالي
    يتبعون مدينة الخرخير السعودية
    تعدادهم في السعودية عشرون الف تقريا

    اللغة المهرية لغة قبيلة المهرة في اليمن وعمان والكويت والربع الخالي، اللغة المهرية تعد من أهم واندر واقدم اللغات الأنسانية وتندرج ضمن لغات سامية جنوبية شرقية أو ضمن لغات سامية شرقية، يتحدث بها أكثر من 200,000 ألف نسمة، وهي لغة سامية تلتقي مع اللغة الأكادية في كثير من مفرداتها. تفرعت منها بعض اللغات كالسقطرية، كما أنها قريبة جداً من اللغة الشحرية في عمان. وهي لغة غير مكتوبة وتحوي على عدد من اللهجات في ظفار واليمن.

    الجدير بذكر هو وجود الكثير من النقوش والرسومات الجدارية في العديد من المناطق الأثرية في محافظة المهرة وحضرموت وظفار وهذه النقوش هي دلائل وشواهد أثرية معلوماتية هامة لهذه اللغة يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.

    الرأي في تكون المهرية

    تسكن قبائل الشحره والمهرة ارض ظفار والمهرة في عمان، وهم يتكلمون لغة سامية تعد أقرب إلى عائلة لغات سامية شرقية كالـ (الأكادية) من عائلة لغات سامية جنوبية (السبئية والحِميرية والمعينية والقتبانية والحضرموتية وحبشية).
    وهم يعتبرون انفسهم عرب ينحدرون من عاد وليس قحطان.

    اليوم تندرج اللغة المهرية ضمن عائلة لغات سامية شرقية (الاكادية والايبلاوية) أَو حتى كمجموعة مستقلة، بسبب ان اللغات الاكادية والايبلاوية منقرضة.

    اللغاتَ الساميةَ القديمة معروفة بطبيعتها القديمة جداً، خصوصاً في نظامِ علم الأصوات — على سبيل المثال، يوجد بها الإحتكاك الجانبي سامي بدائي، والذي فقد في كافة اللغات السامية الأخرى قبل آلاف سنوات. الا ان مميزات السامية الأولى بقيت محفوظة باللغة المهرية.

    جنوب الجزيرة العربية عموماً تبقى المنطقة الوحيدة في العالم التي بقيت سامية خلال التأريخ. على أية حال، تعتبر لغات الشحره والمهرة الأصفى مِن بين اللغات السامية كلها، بشكل رئيسي بسبب العزلة الطويلة في المناطق الجبلية. لكن هذه لا يجعلهما اصل اللغات السامية لكنها ذو اصل مشترك مع لغة الأكاديون والذين عاشوا مع الشحره والمهرة بالربع الخالي من شبه الجزيرة العربية. قبل ان إنشقوا إلى مجموعتين احدهما ذهبت إلى العراق والأخرى سكنت أرض ظفار.

    الشحره والفيديدي الهندي

    يشار إلى التنبية إلى ان قسم الأعظم من قبائل الشحره والمهرة اختلطوا مع الجنس الفيديدي الهندي الأسود في أرض ظفار قبل نحو 6 آلاف سنة. فالغالبيتهم العظمى يحملون ملامح الجنس الفيديدي لكن بصورة غير نقية مختلط مع العرق العربي السامي.
    خلال فترة 2270 ق.م – 2215 ق.م عاد الأكاديون إلى أرض شبه الجزيرة العربية واحتلوا مجان (عمان) وأخضعوا شعبي الفيديد والدرفيد الهنود سكنة عمان، وهذه يضيف نظرية اخرى حول منشى هذا اللغة.
    أقدم ذكر لشعب الشحرة يعود إلى نقش مسماري يرجع تاريخة إلى 2170 ق.م يذكر ان قبائل الشحره (شحرا) تسكن غرب مدينة مجان تمردت على الحكم الأكادي. وان الملك نرام سين حفيد الملك سرجون ارسل حملة عسكرية إلى مدينة مجان وأسر حاكمها ” مانو دانو “.

    المهرية لهجة أكادية

    الدارسون للسان بلاد الرافدين القديم يدركون عند مطالعتهم للمهرية والشحرية مدى التشابه النوعي الذي لا يمكن أن يكون راجعاً إلى الصدفة أو مجرد الاتفاق العشوائي. فمن الناحية الصوتية تعد اللغة الأكادية (لسان بلاد الرافدين) اللغة السامية القديمة الوحيدة التي تخلو من العين، الأمر الملاحظ في المهرية أيضاً :

    إين (عين) سبؤ (أسبوع) أربا (أربع) وغيرها مما هو معلوم لدى الناطقين بهذه اللغة الأكادية.

    الملمح الآخر وهو فيما يتعلق بخلو الأكادية من صوت الهاء الذي جعل الأكاديين يستعيضون عنه في الأغلب الأعم بصوت الشين، فتحول ضمير المؤنث :

    (هــي)
    إلى
    (شـي)
    وهو نطق أكادي مخالف لباقي الساميين، لكنه ظل محفوظاً في اللهجة المهرية بعد انقلاب الشين سيناً ليصير فيها:
    (سـيَ)
    وهذه الظاهرة اللغوية لها مظهر آخر معكوس بشكل عجيب، ألا وهو تحويل الشين إلى هاء! والشين هو الصوت الأصلي للسين العربية المتأخرة. فنجد العدد (5) في اللغات السامية
    (خمش)
    لكنه بتحول الشين إلى هاء صار في المهرية:
    (خمه)
    ونفس الشيء مع العدد (6) فهو المهرية:
    (هـت)
    وأيضاً العدد (7) فهو في المهرية:
    (هـبا)

    كلمات من المهرية

    العربية المهرية
    آمين آمين
    إبليس بليس
    الأب حيب
    أح أح
    أحد أحاد
    أخ أخ
    أخر أووخر
    أدب آديب
    أذن ايذين
    أرض أرض
    ألف ألف
    أم هام
    أنس شانوس
    آه (للتوجع) آه
    الباسور(مرض) باسور
    بث ( نشر وفرق) بث
    بثر(الحبوب على الجلد) بيثر
    بحث (حفر) بحاث
    بح(غلظ صوته وخشن) بح
    البخت(الحظ) آبخت
    بخور بخور
    بخيل بخيل
    التبديل التبديل
    البدن (الجسم) آبدين
    بذر(غرس) بذور
    برتقال برتقال
    بر(الدقيق) بر
    برز(ظهر) بروز
    البصر بصار
    بصير أي قوي الإدراك بصير
    بصل بصال
    بضاعة بضات
    بطح(بسط) بطوح
    أنبطح انبوطوح
    بط (شق) بط
    بطل(فسد وضاع) بطول
    بعير بعير
    البعل أبعل
    البغض(الكره) آبغض
    بقرة بقريت
    البقعة(القطعة من الأرض) آبقات
    بقل(ظهر) بوقل
    جسد جسيد
    جلد(ضرب) جلود
    جف(نشف) جف
    جفن جفين
    جمد جمود
    جمرة جمرئت
    جمع جوما
    اجتمعوا جتمم
    جانب جونب
    جن(خبل) جن
    جهر بصوته جهئر
    جهنم جهنم
    جور(الظلم) جور
    حبة حبئت
    الحبك أحبيك
    الحبوة أحتبيوت
    حجب حجوب
    حجاب حجاب
    حج حج
    حاجة حوجت
    حجرة حجرئت
    حجز حجوز
    حد حد
    حديد حديد
    حذر أحذور
    حذق حذوق
    حرة( أرض ذات حجارة سوداء) حرات
    حرير حرير
    حرق حرق
    تحرك أحتروك
    حريم(نساء) حريم
    حزر(خمن) حزور
    حسد حيسد
    أحس حس
    حفرة حفرئت
    حفظ حفوظ
    حلق (الشعر ونحوه) حلوق
    حفن(التراب) حفون
    حفل حفول
    احتلم أحتلوم
    حمل حؤمل
    حنق(حقد) حنوق
    حوش حوش
    حنق(حقد) حنوق
    حلم (رؤية النائم) حيلم
    الخبث أخبث
    خبيث خبيث
    الخبر أخبئر
    خاتم خوتم
    الختان أخيتن وأختين وأختنيت
    خدع خودا
    خدم خدوم
    خدمة خدمئت
    خذل خذول
    خرج خروج
    خسر خيسر
    خسفت الأرض خسفؤت
    خسف خيسف
    خشع خوشا
    خص(آثر) خص
    خصاصة(الافتقار) خصوصت
    خصيلة(قطعة اللحم) خصليت
    خطأ خطا
    أخطأ أخطوه
    الخطيئة أخطا
    خطبة خطبئت
    خطر(مايؤذي) خطار
    تخاطروا(تراهنوا) شخطرم
    خط خط
    استخفر شخفور
    خلط خلوط
    اختلط ختلط
    خلاف خلؤف
    اختلفا وتخالفا ختوفوه
    خور(مصب الماء) خور
    خال(أخو الأم) خيل
    خان خيون وخون
    خيانة خيؤنت
    خاب خيوب
    تخير وأختار أختيور
    خير(ضد الشر) خير
    أخلفه(عوضه) أخوفه
    خليل خليل
    خمد (النار أي أسكن لهيبها) خمود

    وهكذا

    سليمان ناصر الدرسوني
    معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية[/align]
    [/align]
    https://lahajat.blogspot.com/p/blog-page_7.html
  • أحمد الأقطش
    أقود سفينتي وسط الرمال
    • Aug 2009
    • 409

    #2
    المشاركة الأصلية بواسطة drsoni مشاهدة المشاركة
    وهذه الظاهرة اللغوية لها مظهر آخر معكوس بشكل عجيب، ألا وهو تحويل الشين إلى هاء! والشين هو الصوت الأصلي للسين العربية المتأخرة. فنجد العدد (5) في اللغات السامية
    (خمش)
    لكنه بتحول الشين إلى هاء صار في المهرية:
    (خمه)
    ونفس الشيء مع العدد (6) فهو المهرية:
    (هـت)
    وأيضاً العدد (7) فهو في المهرية:
    (هـبا)
    حياكم الله وبارك فيكم. ذكَّرْتني بسلسلة مقالاتي عن رحلة الأعداد العربية عبر الألسنة! وما تفضَّلتَ به مِن كون المهرية لهجة أكادية هو ما أميل إليه أيضًا، وأذكر أنني قبل سبع سنوات أو أكثر كتبتُ رأيي هذا في أحد المنتديات المهرية، وقوبل بهجوم شديد مِن الإخوة هناك! وللهجات العربية القديمة سحر خاص وجمال متفرد.
    مع خالص تحياتي

    [frame="4 93"]
    ܗܠܝܢ ܐܢܘܢ ܕܝܢ ܚܝܐ ܕܠܥܠܡ ܕܢܕܥܘܢܟ ܕܐܢܬ ܐܢܬ ܐܠܗܐ ܕܫܪܪܐ ܒܠܚܘܕܝܟ ܘܡܢ ܕܫܕܪܬ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ

    [/frame](ܝܘܚܢܢ 17: 3)

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1373

      #3
      أعود للسؤال للأستاذين سليمان وأحمد هل هناك مرجع أو مقال بحثي يمكن الاقتباس منه بشأن هذه اللهجة أو اللهجة الحميرية التي ذكرها الدكتور سليمان في موقع آخر
      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق

      • drsoni
        عضو منتسب
        • Mar 2007
        • 107

        #4
        المعجم المهري - جونستون
        لهجة المهرة في جنوب الجزيرة العربية - ديفيد موللر

        سابحث عن روابط ما ذكرت واضيفها في القريب العاجل
        https://lahajat.blogspot.com/p/blog-page_7.html

        تعليق

        • drsoni
          عضو منتسب
          • Mar 2007
          • 107

          #5
          رحلة علمية لاستكشاف الربع الخالي يتحدثون عن اللغة المهرية
          قدم العلماء المشاركون في الرحلة الاستكشافية الأولى للربع الخالي التي نظمتها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الشهر الماضي شرحاً مفصلاً عن ما توصلوا إليه خلال هذه الرحلة من كشوف ومعلومات كل في مجال تخصصه.. وما يقترحونه من توصيات ومرئيات من خلال هذه الرحلة التي سبرت أجزاء مختلفة من صحراء الربع الخالي.. ووقفت على ما تحتوي عليه هذه الأجزاء من نشاطات إنسانية، وثروات مائية ونباتية ومعدنية وحيوانية..…
          https://lahajat.blogspot.com/p/blog-page_7.html

          تعليق

          يعمل...
          X