Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية

 


العودة   Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية > اللغات الجزيرية (The Afro-Asiatic Languages) > اللغة العربية الجنوبية The South-Arabic Language

اللغة العربية الجنوبية The South-Arabic Language في اللغة العربية الجنوبية ولهجاتها الحميرية والسبئية والحضرمية والقتبانية والمعينية وآدابها

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ترجمة قصيدة لا توقظوا النائمين .. للشاعر الكبير الدكتور احمد حسن المقدسي (آخر رد :بنعيسى المسعودي)       :: تهنئة بعيـد الفطـر 1435 هـ (آخر رد :بنعيسى المسعودي)       :: Espoir massacré (آخر رد :بنعيسى المسعودي)       :: مسرد الفروقات المصطلحية في الإدارة والقانون 1 (آخر رد :عبد الرؤوف)       :: حديث مع زائر كريم (عن السريانية) (آخر رد :الامين)       :: أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم مع زوجاته (آخر رد :إشراقات)       :: عشر قصائد - نيكانور بارا / ترجمة نزار سرطاوي (آخر رد :نزار سرطاوي)       :: Des mots, rien que des mots (آخر رد :بنعيسى المسعودي)       :: ترجمة ابيات شعرية للشافعي - تموتُ الأسدُ في الغابات جوعاً (آخر رد :بنعيسى المسعودي)       :: استفسار (آخر رد :BashirShawish)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08-14-2010, 11:53 AM
الصورة الرمزية محمد زعل السلوم
محمد زعل السلوم محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سورية دمشق
المشاركات: 748
افتراضي تكلم اللهجة المهرية

تكلم اللهجة المهرية ) : للدكتور محمد مسلم دبلان المهري
أبوعرمان
....
..
أصل اللهجة
المهرية :إحدى لهجات ثلاث في جنوب شبة الجزيرة العربية(المهرية والشحرية والسقطرية )ولعلها أبرز الثلاث باعتبارها تجمع خصائص اللهجتين الآخريين الشحرية والسقطرية
وجاء في كتاب ولفنسون (اللغات السامية ) وكتاب نولدكه العالم الألماني (اللغات السامية) بأن هذه اللهجة المهرية يرجع عهدها إلى 1000 سنة قبل الميلاد ، وهي بقية من اللهجات العربية الجنوبية القديمة .
ويراها البعض أصلاً من أصول اللغة العربية الأم ، إذ لا يعقل أن يكون تأريخ اللغة العربية لا يتعدى 200 عام قبل الإسلام .
من هنا عدوا اللهجات العبية القديمة بمثابة الإرهاصات لمراحل النضج لهذه اللغة.
اللهجة المهرية هي لسان (قبائل المهرة) أينما وجدت ، ولهم فيها أشعار ضمت ألواناً من الأبنية الشعرية ، أبرزها:
1 .الدانادون
2.الريوي
3.هودي كريم
4.يا هوبيل هوبيل ( تكون أثناء العمل)
إضاءات
هناك حروف متعددة في اللهجة المهرية تنطق ولا تكتب
(ش ، ق ، س ، ض )
ش - تلفظ جانبية بضغط حافة اللسان بين أسنان الفك الأيمن مثل : شخوّل أي اجلس .
ق - تنطق برفع مؤخرة اللسان والتصاقها باللها مثل : بقريت أي بقرة.
س - سين تعادل في النطق بين الصاد والسين مثل : سويم يموه ؟ أصائم اليوم ؟
ض - يعتبر من الأحرف الجانبية ونطقه بين فكي الفم مثل : فضات أي فضة.
ولا بد من تسجيل النطق السليم لمخارجها ، مع العلم أن لكل قبيلة أو منطقة نطقاً متميزاً بزيادة حرف أو حذفه وذلك حسب تأثر اللهجة بما حولها من اللهجات واللغات .
الصناعات الحديثة من الأجهزة والمعدات تنطق كما وردت في أصل التسمية ، مثل سيارة - ثلاجة -تلفاز ..الخ
أيام الأسبوع في المهرية كالعربية ، كذلك الأعداد من (20 - 100 ) .
الضمائر
المهرية........................................... ....... .......................العربية
هُوْه .................................................. ............................ أنا
هِتْ .................................................. ............................ أنت
هِهْ .................................................. ............................. هو
سِهْ .................................................. ............................ هي
كُلُو هْكِي إتَيْ............................................. ..... .............أنتما
إتِنْ .................................................. ............................هن
إتِمْ .................................................. ............................ أنتم
إنْحَهْ .................................................. ......................... نحن
هِمْ .................................................. ......................... هم
المستقبل
المهرية .................................................. ...... العربية
وُقوْنَا .................................................. .......سأكون - الرجل
وُقِيْتَا .................................................. ....... ستكون -المرأة
وُقوُوْنَا .................................................. .... سيكون - أو سيحدث
وُقِيْيعَا .................................................. ... ستكونون
أفعال مستخدمة
المهرية ................................................. العربية
أحُوم .................................................. .. أريد
فنوْهُنْ أحُوم........................................ كنت أريد
هِسْتَو ................................................ يجب
أعجُوْبِ ، يأعجُوْب ............................. أحب يحب
أحَذرَكْتِكْ أو هَذنكَتِكْ ....................... حذرتك
هَوُوْه .............................................. سقط
فتيح ...............................................فتح
إذهَتَمْ ........................................... حزن
شَخْبُور ......................................... سأل
شَخَوَّلْ ........................................ أجلس
ألسَرْيَهْ ...................................... المسير بالليل
رَوَحْ ........................................... المسير بدايات المساء
سِيُوُرْ ....................................... ذَهَبَ
شَوْكُوْف ................................. نام
شَكْف ....................................... نم
شِنِيْت ...................................... النوم
إنَغمُوت ................................... الزعل
فرْحَات ................................... الفرح
أميْيَوتْ .................................. الموت
غُدُوْه ...................................... مات
ثوْبَر ........................................ الكسر
ثِيْبرْ ....................................... انكسر
جهيْم .................................... سافر
جَهْمُوت ................................ سافرت
قفوْد إرحْبَتْ ........................ نزل المدينة
تَهْ ....................................... كُلْ
أبَرْقعْ ................................ الركض السريع
ذِيْ سَيْور ........................ يمشي
سِيْرُونا ........................... سيذهب
مِشَكْف .......................... سينام
بقضُونا .......................... سيركض
حُوْرم ............................ الطريق
خَزُوهْ ........................... رفض
خَوْر ............................. قليل
وَزُوْم ............................ أعطى
جَرُوْه ................................ مَرَّ
نُوْكَأ ................................... أتى
مِاْلو .................................. امتلا
نَتفَز .................................. تجرح
إِبْتودِي ............................. ارتاح
اَتومَع ............................... استمع
صَوْرَة ................................ امرأه جميلة
ذمُورْ .................................. دلّه
ضَبّتْ ................................. ضوضاء أو جلبة
هَرُوقْ .............................. سرق
شَرَقوتْ ........................... أشرقت
وَفوُدْ ................................ خطب للزواج
شَرَّفوُدْ ........................... يسأل الناس
كَتوبْ .............................. كتب
التحية
المهرية ............................................... العربية
هِيُبوْه أصْبَحْك ................................... كيف أصبحت
هِيُبوْه هَقصَمَك ................................ كيف أضحيت
هِيُبوْه وَتخَفْك ................................... كيف أمسيت
تَجْهَمْك أفِيْت .................................... صباحك عافية
هِيُبوْه هِيْت ...................................... كيف الحال
خَبُورَك .............................................. أخبارك
شَوَأدَعَك .......................................... الوداع
لُوْب سَابْك تِيك وَيَن ......................... انتظرتك طويلاً
في الاعتذار
المهرية .................................................. ........... العربية
عَذرَي مَشَبَّدتِك ............................................ أعذرني يجب أن أفارقك
مَعْتَبْروُتَن .................................................. .... سنتقابل
سَمِحِي هُوه لا أدِي حَجْرُونا هُوْك لا .......... آسف لا أستطيع البقاء
سِمِيح ليّ أوْتَخْرك ...................................... آسف لقد تأخرت
فى العمل
المهرية .................................................. .... العربية
هَمْكَ مُون ؟ ............................................. ما اسمك ؟
إتخُوَدَم هاه ؟ ........................................... ما هي مهنتك ؟
إتحُوَدَم حُوْه ؟ .......................................... أين تعمل ؟
مَيْت خَدَمْك ؟ ........................................... متى بدأت العمل ؟
الطبيعة
المهرية .................................................. ............... العربية
إقَعْ .................................................. ..................... أرض
إجِرْبِيْب .................................................. .............. سهل
إجْبِل .................................................. ................. جبل
حُوُوْدِي .................................................. ............. وادي
حَريِت .................................................. ............... قمر
حَيُوم .................................................. ................. شمس
حَمُوْه .................................................. ................ ماء
إفلِيْج .................................................. ................ فلج
كَرَيْف .................................................. ............... سدّ مائي صغير
إرُوْرَم .................................................. ............... البحر
سِيفت .................................................. ............. الساحل
إهْوءِ .................................................. ............... هواء
إجْزَيْرَت .................................................. .......... جزيرة
فَلْق .................................................. ............... صخرة
إصْوُر .................................................. .............. حجر
بَطَحْ .................................................. .............. تراب
هِيْتَم .................................................. ...............سماء
عَفور .................................................. ............... سحاب
هَرْمِيت .................................................. ........... أشجار
ظليْل ، هُوْلع ، فَءْ ........................................... الظل
ألوْيَحَت .................................................. ......... أخشاب
إحْفَريْت ، جَوُتْ ............................................... حفرة
إكْبَكِيْب .................................................. ......... نجم
إرَامَل .................................................. .......... رمل
إنَجْد .................................................. ............ نجد
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-14-2010, 11:57 AM
الصورة الرمزية محمد زعل السلوم
محمد زعل السلوم محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سورية دمشق
المشاركات: 748
افتراضي كلمات من المهرية

كلمات من المهرية
العربية المهرية
آمين آمين
إبليس بليس
الأب حيب
أح أح
أحد أحاد
أخ أخ
أخر أووخر
أدب آديب
أذن ايذين
أرض أرض
ألف ألف
أم هام
أنس شانوس
آه (للتوجع) آه
الباسور(مرض) باسور
بث (نشر وفرق) بث
بثر(الحبوب على الجلد) بيثر
بحث (حفر) بحاث
بح(غلظ صوته وخشن) بح
البخت(الحظ) آبخت
بخور بخور
بخيل بخيل
التبديل التبديل
البدن (الجسم) آبدين
بذر(غرس) بذور
برتقال برتقال
بر(الدقيق) بر
برز(ظهر) بروز
البصر بصار
بصير أي قوي الإدراك بصير
بصل بصال
بضاعة بضات
بطح(بسط) بطوح
أنبطح انبوطوح
بط (شق) بط
بطل(فسد وضاع) بطول
بعير بعير
البعل أبعل
البغض(الكره) آبغض
بقرة بقريت
البقعة(القطعة من الأرض) آبقات
بقل(ظهر) بوقل
جسد جسيد
جلد(ضرب) جلود
جف(نشف) جف
جفن جفين
جمد جمود
جمرة جمرئت
جمع جوما
اجتمعوا جتمم
جانب جونب
جن(خبل) جن
جهر بصوته جهئر
جهنم جهنم
جور(الظلم) جور
حبة حبئت
الحبك أحبيك
الحبوة أحتبيوت
حجب حجوب
حجاب حجاب
حج حج
حاجة حوجت
حجرة حجرئت
حجز حجوز
حد حد
حديد حديد
حذر أحذور
حذق حذوق
حرة(أرض ذات حجارة سوداء) حرات
حرير حرير
حرق حرق
تحرك أحتروك
حريم(نساء) حريم
حزر(خمن) حزور
حسد حيسد
أحس حس
حفرة حفرئت
حفظ حفوظ
حلق (الشعر ونحوه) حلوق
حفن(التراب) حفون
حفل حفول
احتلم أحتلوم
حمل حؤمل
حنق(حقد) حنوق
حوش حوش
حنق(حقد) حنوق
حلم (رؤية النائم) حيلم
الخبث أخبث
خبيث خبيث
الخبر أخبئر
خاتم خوتم
الختان أخيتن وأختين وأختنيت
خدع خودا
خدم خدوم
خدمة خدمئت
خذل خذول
خرج خروج
خسر خيسر
خسفت الأرض خسفؤت
خسف خيسف
خشع خوشا
خص(آثر) خص
خصاصة(الافتقار) خصوصت
خصيلة(قطعة اللحم) خصليت
خطأ خطا
أخطأ أخطوه
الخطيئة أخطا
خطبة خطبئت
خطر(مايؤذي) خطار
تخاطروا(تراهنوا) شخطرم
خط خط
استخفر شخفور
خلط خلوط
اختلط ختلط
خلاف خلؤف
اختلفا وتخالفا ختوفوه
خور(مصب الماء) خور
خال(أخو الأم) خيل
خان خيون وخون
خيانة خيؤنت
خاب خيوب
تخير وأختار أختيور
خير(ضد الشر) خير
أخلفه(عوضه) أخوفه
خليل خليل
خمد (النار أي أسكن لهيبها) خمود
وهكذا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-14-2010, 11:59 AM
الصورة الرمزية محمد زعل السلوم
محمد زعل السلوم محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سورية دمشق
المشاركات: 748
افتراضي اللغة المهرية

اللغة المهرية لغة قبيلة المهرة في اليمن وعمان والكويت وبالتحد بالكويت قبيلة العجمان والربع الخالي، اللغة المهرية تعد من أهم واندر وأقدم اللغات الأنسانية وتندرج ضمن لغات سامية جنوبية شرقية أو ضمن لغات سامية شرقية، يتحدث بها أكثر من 200,000 ألف نسمة، وهي لغة سامية تلتقي مع اللغة الأكادية في كثير من مفرداتها. تفرعت منها بعض اللغات كالسقطرية، كما أنها قريبة جداً من اللغة الشحرية في عمان. وهي لغة غير مكتوبة وتحوي على عدد من اللهجات في ظفار واليمن.
الجدير بذكر هو وجود الكثير من النقوش والرسومات الجدارية في العديد من المناطق الأثرية في محافظة المهرة وحضرموت وظفار وهذه النقوش هي دلائل وشواهد أثرية معلوماتية هامة لهذه اللغة يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.
المهرية لهجة أكادية
الدارسون للسان بلاد الرافدين القديم يدركون عند مطالعتهم للمهرية والشحرية مدى التشابه النوعي الذي لا يمكن أن يكون راجعاً إلى الصدفة أو مجرد الاتفاق العشوائي. فمن الناحية الصوتية تعد اللغة الأكادية (لسان بلاد الرافدين) اللغة السامية القديمة الوحيدة التي تخلو من العين، الأمر الملاحظ في المهرية أيضاً :
إين (عين) سبؤ (أسبوع) أربا (أربع) وغيرها مما هو معلوم لدى الناطقين بهذه اللغة الأكادية.
الملمح الآخر وهو فيما يتعلق بخلو الأكادية من صوت الهاء الذي جعل الأكاديين يستعيضون عنه في الأغلب الأعم بصوت الشين، فتحول ضمير المؤنث :
(هــي)
إلى
(شـي)
وهو نطق أكادي مخالف لباقي الساميين، لكنه ظل محفوظاً في اللهجة المهرية بعد انقلاب الشين سيناً ليصير فيها:
(سـيَ)
وهذه الظاهرة اللغوية لها مظهر آخر معكوس بشكل عجيب، ألا وهو تحويل الشين إلى هاء! والشين هو الصوت الأصلي للسين العربية المتأخرة. فنجد العدد (5) في اللغات السامية
(خمش)
لكنه بتحول الشين إلى هاء صار في المهرية:
(خمه)
ونفس الشيء مع العدد (6) فهو المهرية:
(هـت)
وأيضاً العدد (7) فهو في المهرية:
(هـبا)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-14-2010, 12:02 PM
الصورة الرمزية محمد زعل السلوم
محمد زعل السلوم محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سورية دمشق
المشاركات: 748
افتراضي نبذة عن قبائل المهرة

نبذة عن قبائل المهرة..........

--------------------------------------------------------------------------------





تعد المملكة العربية السعودية من أكبر البلدان العربية مساحة، وعلى مستوى كبير هذه المساحة يختلف سكانها ما بين بدو وقرويين وحضر، ولكل منهم بطبيعة الحال من العادات والتقاليد التي تميزه عن الآخر، كما تختلف اللهجات ما بين الحجازية، النجدية، والجنوبية، والتي في الأخير كلها تصب في لغة واحدة هي اللغة العربية.
وعلى بعد 800 كيلو متر شرق منطقة نجران تقع محافظة الخرخير التابعة لها، وهي عبارة عن أرض صحراوية تشتهر بالجبال الرملية «الطعوس»، مع مساحة متوسطة يتمركز بها قبائل تنتشر في صحراء الربع الخالي، من هذه القبائل المناهيل الراشدي، المهري، وبعض القبائل الأخرى.
وتعد قبائل المهرة من أكثر القبائل وجودا في الخرخير بعد المناهيل، وتختلف هذه القبيلة عن سائر القبائل في السعودية في أن لغتها الرسمية هي اللغة المهرية المنحدرة من اللغة الحميرية، التي تعود إلى الدولة الحميرية الشهيرة، التي تأسست قبل 115 سنة قبل الميلاد على يد الملك ذي ريدان الحميري.
كما أن لدى هذه القبيلة الكثير من العادات الغريبة التي لا تقل عن غرابة اللغة، ويبلغ عدد أفراد هذه القبيلة 25 ألف شخص، يتوزعون في مختلف مناطق المملكة مع تمركز شبه رئيسي في محافظة الخرخير الرملية.
ولقبائل المهرة حكايات طويلة منها الغريب ومنها الواقع، ولعل الغرابة مع قبائل المهرة عند الوصول إلى الخرخير بعد المرور على محافظة شرورة عبر طريقها الرملي غير المعبد، حتى تقوم «الإبل» باستقبالك «بالوسام»، والذي يميز الإبل «جمالا ونياقا» هذه القبيلة عن تلك بعد كوي الجمل أو الناقة في رقبتها، ويرجع الشيخ سالم بن ناجي المهري شيخ قبائل المهرة سبب التسمية إلى أنها تشبه الأوسمة التي تكون على أكتاف الجنرالات والقادة ولمكانة الإبل لديهم يسمى وساماً، خاصة وأننا نتميز ونشتهر بالإبل على مستوى الجزيرة العربية من حيث سرعتها وحليبها.
ومع استقبال هذه الإبل «جمالاً، ونياقاً» المهرية لك في الطريق يبدأ استقبال أفراد هذه القبيلة، بتحيتهم المختلفة عن سائر القبائل العربية بالأنف، وذلك بنقر طرف الأنف الأيمن بطرف الأنف الأيسر ومن ثم العكس، وفي الختام يتقابل الأنفان وهذا ما يطلق عليه «سلام الخشوم».
أما اللغة المهرية وهي اللغة الرسمية لقبائل المهرة تليها اللغة العربية، والتي تعود إلى قرون طويلة، يؤكد الشيخ سالم المهري أنها اللغة الرسمية لقبيلتهم، وأنهم لا يتحدثون بها أمام كل الناس، حتى لا يفسر أنهم يتحدثون بالسوء في الشخص الذي أمامهم ويقول عن تاريخ اللغة المهرية «اللغة المهرية هي لغة تنحدر من اللغة الحميرية، التي تعد إلى الدولة الحميرية الشهيرة في التاريخ، والتي قام بتأسيسها الملك ذي ريدان الحميري، وجميع أفراد هذه القبيلة الذين ينتشرون في السعودية، الإمارات، عُمان، واليمن يتحدثون هذه اللغة المهرية، ويشرف الآباء على تعليم أبنائهم اللغة المهرية منذ نعومة أظافرهم».
وعما إذا كان هناك مناهج للغة الحميرية تدرس لأفراد القبيلة، يقول الشيخ سالم بن ناجي «في الحقيقة لا يوجد لها منهج معين، رغم أن اللغة الحميرية كاللغة العربية لها قواعد وأدب يحتوي على النثر والشعر، ويشرف على تعليم هذه القواعد من لديه معرفة من أفراد القبيلة كعمل تطوعي يفيد فيه أطفال القبيلة».
ويؤكد سعد بن ننش شيخ أحد فخوذ قبائل المهرة في دولة الإمارات ما يقوله الشيخ سالم، ويضيف أن هناك مدرسة تدرس اللغة الحميرية في كل من فرنسا وألمانيا يقوم بالتدريس بها من أبناء القبيلة هناك للباحثين والمهتمين بالدولة الحميرية وتاريخها، كما يتمنى أن تكون هناك مدارس مثيلة داخل الوطن العربي.
وعن مكانة اللغة الحميرية بين أفراد القبيلة، وهل أبناؤها الذين يعيشون في المدن يتعلمون هذه اللغة يرد «نعم يقوم الآباء بتعليم أبنائهم هذه اللغة، لأنها اللغة الرسمية في المنزل ومع أبناء العمومة وقبيلته، كما أنها تعيش في ذهن الطفل من بداية ولادته، لأنها تأتي بالفطرة كاللغة العربية تماماً» وعن ما إذا كانت هذه اللغة قد تسبب لهم الحرج أمام الآخريين، واعتبارهم ليسوا بعرب، ينفي ذلك الشيخ سعد ويؤكد أن لغتهم لا تلغي هويتهم العربية التي اكتسبوها عبر قرون طويلة سكنوا بها في الجزيرة العربية، ويرى أن اختلاف لغتهم يرجع إلى تمسكهم بتاريخ وإرث أجدادهم الحميريين.
وعن حروف هذه اللغة يقول الشيخ سعد بن ننش إنها هي نفسها حروف اللغة العربية، ولكن توظيفها يختلف في اللغة الحميرية عن العربية فمثلاً يطلق على صحيفة قريدة، ويطلق على الماء حُمه، وكيف حالك؟ أيت بخير، وما اسمك؟ همك مون.
ومع الأهازيج الشعرية باللغة الحميرية والأغاني الحميرية الترحيبية يبدأ الفتى المهري بصب فنجال القهوة للضيف دون سؤاله، كعادة عربية تشترك فيها كل القبائل العربية، عن اسمه أو ماذا يريد حتى يشرب فنجاله، ومن ثم يبدأ شيخهم أو أكبر شخص موجود بينهم بالسؤال بالطريقة التي تشترك فيها قبائل الخرخير وشرورة «كيف حالك»، «أخبار أعلام»، ليرد عليه الضيف يسلم حالك، أبداً «شي حولكم»؟
ولا تختلف هذه القبيلة في مأدبتها الغذائية للضيف عن سائر القبائل، بالأرز والذبائح، ولكنها تتميز في الوجبة التي تقدم للضيف بعد اللحم الأرز، والتي يطلق عليها «الشخوف»، والتي تعد خليطاً من اللبن والحليب، يقدم كوجبة أخيرة.
ومع صلابة أفراد هذه القبيلة التي ترفض بشكل تام العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية، لإيمانها الشديد بالعلاج التقليدي والشعبي، تكتشف طريقة علاج غريبة يعالج بها الشخص الذي يصاب بالتواء في ذقنه أو رقبته، والتي يطلق عليها لديهم «الملطومة»، ويكون علاجها بأن يوضع المريض في غرفة بمفرده، ويدخل عليه ما بين ثلاثة إلى خمسة من إخوته أو أبناء عمومته الأشداء وضربه على وجه «كف» حتى يعتدل ذقنه أو رقبته ويشفا من علته.
ومع «الملطومة»، و«الشخوف» و«اللغة الحميرية»، تنتهي الرحلة في محافظة الخرخير مع قبيلة المهرة التي لا تختلف عن باقي القبائل في السعودية أو الخليج إلا في أمور بسيطة، ولكن هذه الأمور البسيطة من المؤكد أنها تعد مادة فريدة ودسمة للبحث والإطلاع والاستغراب أيضاً، مع الإعجاب بفخر أفراد هذه القبيلة بلغتهم وعاداتهم، وحلمهم بمدرسة تعلم لغتهم الحميرية لأطفالهم مع عدم إهمال اللغة العربية التي لا تقل أهميتها بالنسبة لهم عن لغتهم الرئيسية.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-14-2010, 06:46 PM
الصورة الرمزية ahmed_allaithy
ahmed_allaithy ahmed_allaithy متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 3,347
افتراضي

موضوع ممتع للغاية.
__________________
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-15-2010, 05:37 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 4,948
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد زعل السلوم مشاهدة المشاركة
كلمات من المهرية
العربية المهرية
آمين آمين
إبليس بليس
الأب حيب

الخ.
أ
خي الأستاذ محمد زعل السلوم،

موضوع مهم شكرا لك على طرحه.

واللغة المهرية لا تزال تشكل لغزا كبيرا ولا يزال مجال البحث فيها مفتوحا على مصراعيه.

ملاحظة مهمة: الكلمات المذكورة في هذه اللائحة (وحبذا لو أعلمتنا بأصلها) ليست من المهرية، هي كلمات من الموروث الجزيري المشترك ولا يصح علميا أن تنسب للغة جزيرية دون أخرى فضلا عن القول بالاقتراض.

ولا أدري ماذا يفعل خريجو كليات الأدب العربي والباحثون عن مواضيع للماجستير والدكتوراه لماذا لا يبحثون في مواضيع مهمة كهذه.

وشكرا جزيلا لك على نشاطك النوعي الرائع.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-16-2010, 09:20 AM
الصورة الرمزية محمد زعل السلوم
محمد زعل السلوم محمد زعل السلوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سورية دمشق
المشاركات: 748
افتراضي سببين لاهتمامي بالمهرية

اشكرك دكتور عبد الرحمن كما اشكر الدكتور احمد الليثي
سبب اهتمامي باللغة المهرية هو فيلم وثائقي بالجزيرة من يومين كان حول اللغة الشحرية وهو السبب الأول
اما السبب الثاني هو بحثي في علم الانساب خصوصا آل مهدي وامارة المهدي بالبلقاء وهل لها علاقة بالدولة المهدية باليمن او بالابل المهرية وحتى الآن لم أجد علاقة ومن يومين أيضا وجدت وثائق عثمانية تخص جد جدي
وعرفت انه من الممكن ان نقرأ تاريخنا العربي بوثائقنا الاسلامية دون الحاجة لاحلام ومغامرات المستشرقين الغريبة أحيانا
وقد أخذت هذه المعلومات عن 3 مواقع اولها الويكيبيديا ومنتدى خاص بقبائل آل مهرة ومنتدى آخر عن عمان ولهجاتها العربية القديمة
شكرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-31-2011, 10:48 PM
الصورة الرمزية سيد منازع
سيد منازع سيد منازع غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 141
افتراضي

موضوع رائع أستاذ محمد , وننتظر منك المزيد
رد مع اقتباس
رد

العبارات الدلالية
محمد زعل السلوم, اللهجة المهرية

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 50 ( الأعضاء 0 والزوار 50)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03:19 AM.




Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر