Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية

 


العودة   Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية > منتديات اللغة Language Forums > منتدى اللغة العربية Arabic Language Forum > منتدى اللهجات العربية Arabic Dialects' Forum

منتدى اللهجات العربية Arabic Dialects' Forum منتدى للهجات المختلفة بالدول العربية.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللغة البلوشية هل هناك دراسة لها وهل حافظت على سمات اللغات الجزيرية (آخر رد :حامد السحلي)       :: مختارات أدبية وعلمية وسياسية مترجمة (آخر رد :إسلام بدي)       :: فيتعلَّمون الرحمة والنظافة (آخر رد :عبدالحليم الطيطي)       :: وتعود بصفاتك الجميلة (آخر رد :عبدالحليم الطيطي)       :: الأنباط. (آخر رد :حامد السحلي)       :: مجلة Dragoman العدد التاسع للعام 2019 (آخر رد :ahmed_allaithy)       :: عبارات وجمل عربية أعجبتني وشدت إنتباهي (آخر رد :إسلام بدي)       :: ماهي أدق ترجمة للفظة: (علماء بني إسرائيل) إلى اللغة الألمانية؟ (آخر رد :محمد آل الأشرف)       :: Love & Sadness (آخر رد :هاجر حمدي)       :: نظرية المؤامرة: خواطر و أسئلة و تأملات (آخر رد :Dr-A-K-Mazhar)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03-23-2009, 09:43 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,706
افتراضي في تاريخ (الزَّرْدَة)

في تاريخ (الزَّرْدَة)

(الزَّرْدَة) مصطلح مهم في المغرب ويعني تلك الوليمة العامة التي يُدعى إليها لنكاح أو عقيقة أو صدقة، فيحضرها مَن دُعِيَ إليها ومَن لم يُدعَ إليها .. ويقابل مصطلحَ (الزَّرْدَة) في لهجة أهل الشام مصطلحُ: (السَّلْتِة).

وبما أن (الزَّرْدَة/السَّلْتِة) وليمة عامة لأهل الحي فإن الطفيليين يجتهدون في حضورها اجتهادا، فيخبرون بعضهم بعضا قبل انعقادها بيوم أو أكثر، ويصومون عن الطعام حتى يتنعموا بطيباتها ويتلذذوا بحلوياتها، ذلكم أن الوليمة العامة (الزَّرْدَة/السَّلْتِة) إنما تكون غنية جدا لأن أصحاب المناسبة يريدون أن يسلموا من ألسنة الناس فيجتهدون في التفنن (أو التبذير على رأي بعضهم). فيحضر الطفيليون*وقد شرب الواحد منهم كأسا من الخل لتتمدد معدته وتكبر ويكبر معها حظه من الطعام فيلتهم الأخضر واليابس .. من ثمة مبالغة الناس في وصف الكميات التي يلتهمها الطفيليون في أثناء (الزَّرْدَة/السَّلْتِة) ويسمونهم (سَلِّيتِة) ويقولون فلان (سَلِّيت يأكل عشرين دجاجة في الوجبة) .. وفلانة (سَلِّيتِة تتسلى بصينية بقلاوة وهي تشرب فنجان القهوة)!

ما يثير فضولي العلمي هو أن (الزَّرْدَة) في الشام والعراق ضرب من الحلوى الذي يقدم بعد الولائم الدسمة، وهو (رز بحليب) أو (حُبوب) أو ما أشبه ذلك. وبما أن الولائم العامة التي يقام بها لنكاح أو عقيقة أو صدقة لا تتم إلا بالحلويات الطيبة التي تقدم في آخرها، مثل (الرز بحليب) أو (المهلبية) أو (الهيطلية) أو (كشك الفقراء) أو (عيش السرايا) أو (القطايف عصافيري) أو (حلاوة الجبن) أو (السفوف)، فقد يكون المغاربة كنوا بالحلوى عن الوليمة من باب تسمية الشيء ببعضه أو الطعام بألذه كما يبدو من نازلة الحال .. وهذا تصرف لغوي حسن!

ونظرا لأهمية (الزَّرْدَة/ السَّلْتِة) في الموروث الشعبي .. فقد اشتقوا منها أفعالا فقالوا: (زَرَدَ) في المغرب و(سَلَتَ) في الشام. و(زَرَدَ) و(سَلَتَ) ليسا مثل (طعمَ) و(أكلَ) فالأمر يتعلق هنا بثقافتي*طعام*مختلفتين وتقنيتي*أكل جد مختلفتين!

فكيف تسمى (الزَّرْدَة/السَّلْتِة) في لهجتك يا أخا العرب؟!
وهلا وغلا.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-13-2010, 03:33 PM
الصورة الرمزية واحة الحاج
واحة الحاج واحة الحاج غير متواجد حالياً
واحة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 5
افتراضي

أهلاً وسهلاً

بخصوص الكلمة " زردة " فهي في ليبيا تعني الحفلة البسيطة عقب نجاح او احتفال بين الاصدقاء او العائلة ، الآن يمكن لك ان تقول ان لديك زردة داخل البيت وهي تعني احتفال يرتبط بتقديم المأكولات الخفيفة والمشروبات وماشابه ولكن اصل الكلمة في اللهجة الليبية قديماً كان يعني ذات الأحتفال على ان يكون في احضان الطبيعة كأن يكون في مزرعة او علي شاطيء او في البراري .

ومنها اشتق المثل الليبي القائل : الزّرادة قبل العبادة والذي يعني ان الأكل اذا كان جاهز وخاصة مع تجمع القوم فتؤجل الصلاة وتأكل مع الجماعة ثم تصلي ولا اعلم حكم الفتوى في هذا الشأن ؟

جعل الله أيامكم زرادي ومناسبات سعيدة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-13-2010, 05:08 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,706
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واحة الحاج مشاهدة المشاركة
أهلاً وسهلاً

بخصوص الكلمة " زردة " فهي في ليبيا تعني الحفلة البسيطة عقب نجاح او احتفال بين الاصدقاء او العائلة ، الآن يمكن لك ان تقول ان لديك زردة داخل البيت وهي تعني احتفال يرتبط بتقديم المأكولات الخفيفة والمشروبات وماشابه ولكن اصل الكلمة في اللهجة الليبية قديماً كان يعني ذات الأحتفال على ان يكون في احضان الطبيعة كأن يكون في مزرعة او علي شاطيء او في البراري .

ومنها اشتق المثل الليبي القائل : الزّرادة قبل العبادة والذي يعني ان الأكل اذا كان جاهز وخاصة مع تجمع القوم فتؤجل الصلاة وتأكل مع الجماعة ثم تصلي ولا اعلم حكم الفتوى في هذا الشأن ؟

جعل الله أيامكم زرادي ومناسبات سعيدة
الأستاذة الفاضلة واحة الحاج،

بداية أسلم عليك وأرحب بحضرتك في الجمعية وأرجو أن يطيب لك المقام بيننا.

شكرا جزيلا على ما تفضلت به من شرح عن "الزردة" في الموروث اللغوي الليبي، بارك الله فيك.

وأما قولهم "الزرادة قبل العبادة" فهو ربما لأن صلاة المصلي والطيبات واللذائذ توضع تكون خفيفة ظريفة نحيفة ليس فيها عبادة لأن العقل سوف يكون مشغولا بالطيبات وعصافير البطن تزقزق من الجوع فتكون الصلاة وقتها مثل عدمها .. لذلك يأكل القوم أولا ثم يصلون.

وأنا مثلك لا أدري ما حكم ذلك شرعا، وعسى أن يشرح لنا ذلك بعض الزملاء أو الزميلات.

وتحية طيبة عطرة.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-17-2010, 08:37 PM
الصورة الرمزية واحة الحاج
واحة الحاج واحة الحاج غير متواجد حالياً
واحة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 5
افتراضي

الأستاذ الفاضل /عبد الرحمن السليمان

شكراً جزيلاً على الترحيب ، حياك الله وبياك .
فعلاً سعدت بالمشاركة معكم هنا واتمنى ان افيد بشيئاً هنا كما استفيد الكثير منكم في الواقع .

بالضبط هو الأمر بخصوص " الزرادة قبل العبادة " كما شرحت حضرتك :يقدم الطعام قبل الصلاة متى حضر حتي نقطع على أنفسنا عِلل الإنشغال الخارجي لنتفرغ لعبادة خاشعة ونحن عادة في صلواتنا نُشغل بأمر ما خارجي وتضيع علينا فرصة التركيز التام فما بالك لو كان الأمر الشاغل داخلي ومُلِح وله رائحة عطرة وزكية ....

بحثُ مع عمي "قوقــل " فوجدت هذه الأحاديث الداعية لتأخير العبادة وتقديم الطعام لعين السبب الذي ذكرت حضرتك آنفاً.

هذا نص لفتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وأثابه:

الأفضل في هذه الحال أعني إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة الأفضل أن يأكل الطعام إذا كان لو ذهب إلى المسجد لانشغل قلبه به لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان) وقال عليه الصلاة والسلام (إذا أقيمت العِشاء وحضر العَشاء فابدؤوا بالعشاء) أما إذا كان الرجل لا يهمه أن يذهب إلى المسجد ويصلي فإن الأفضل أن يذهب ويصلي لأن العلة في تقديم العشاء على الصلاة هو خوف انشغال القلب بما حضر من الأكل فإذا زالت هذه العلة زال الحكم ولكن ينبغي أن يتنبه الإنسان لمسألة وهي أن لا يجعل وقت أكله مقارناً لوقت الصلاة مثل أن يجعل وقت عشائه مقارناً لصلاة العشاء كل يوم فإن هذا يؤدي إلى تركها دائماً نعم لو حصل هذا في يوم من الأيام لسببٍ من الأسباب فالحكم كما قلنا أولاً أنه إذا كان ينشغل عن الصلاة بما حضر من الأكل فالأفضل أن يأكل وإذا كان لا ينشغل فالأفضل أن يصلي .

شكراً لك وللزردة فتحت لي خوخة دلفت منها لباب من ابواب ديني التي افكر دائماً بتقصيري في طرقها والولوج لنفائسها من قول الرسول- عليه الصلاة والسلام وافعاله العطرة .

ثانية لكم مني تحية وتقدير.

أعانكم الله وسدد خطاكم .
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تاريخ يسوع amrzakarya اللغة العبرية The Hebrew Language 1 08-31-2010 01:16 AM
تاريخ الأنبياء في سطور nizameddin ادع إلى سبيل ربك Call to the way of Allah 0 03-02-2008 01:42 PM
نبذة عن تاريخ وأنواع العلوم nizameddin ادع إلى سبيل ربك Call to the way of Allah 1 02-08-2008 06:02 AM
تاريخ الخط العبرى amrzakarya اللغة العبرية The Hebrew Language 1 10-10-2007 01:33 PM
اللغة العربية .. تاريخ وخواطر.. saaleh علم اللغويات Linguistics 2 04-05-2007 09:02 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12:43 PM.




Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر