Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية

 


العودة   Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية > منتدى الظل Humour Forum > منتدى الظل Fun Forum

منتدى الظل Fun Forum لكل مستطرف ومستظرف.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات في الترجمة اللاتينية الأولى للقرآن الكريم لأنطوني بيم (آخر رد :محمد آل الأشرف)       :: الأستاذ الدكتور فاروق مواسي في ذمة الله (آخر رد :حامد السحلي)       :: واسْـتـقِـمْ (آخر رد :عبد الرؤوف)       :: قُــلْ للْـمُلوكِ...... (آخر رد :عبد الرؤوف)       :: الدكتور علي درويش (آخر رد :Rima_Alkhani)       :: الدخيل من اللغات القديمة على القرآن (آخر رد :محمد آل الأشرف)       :: موقع عضو الجمعية الزميل رامي الإبراهيم (آخر رد :حامد السحلي)       :: ماذا تعني كلمة παράκλητος paráklitos (آخر رد :محمد آل الأشرف)       :: هل تعني كلمة (راعنا) في العربية (الرعونة) في العبرية؟ (آخر رد :محمد آل الأشرف)       :: كيف انتسب للجمعية؟ (آخر رد :ahmed_allaithy)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03-16-2007, 08:37 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي مقدمات في علم الاشتقاق الصوفي

مقدمات في علم الاشتقاق الصوفي

اعلم أن "علم الاشتقاق الصوفي" علم قائم بذاته إلا أن أحداً قبل العبد الفقير لم يوفق في وضع اسم له! وبما أن متصوفة اللغة كثروا في الجمعية ودغدغوا بكثرتهم خيالَ من كان في سالف الأزمان درويشاً، فإني رأيت وضع هذه المقدمة حتى يتم ضبط أصول هذا العلم وأركان هذا الفن، وذلك للنجاة من عاهات الشطح قبل الرياضة، والتَّزَبُّب قبل التَّحَصْرُم، ومنها عدم التمييز بين حالتَي الوجد والوهم .. خصوصاً وأني رأيت بين متصوفة اللغة في هذه الجمعية من يشطح شطحات لغوية ليست شطحاتُ أبي يزيد والحلاج وابن عربي إزاءها بشطحات!

المقدمة الأولى: القلب دون إحداث تغيير في المعنى

تقلب حروف الكلمة من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين دون إحداث تغيير في المعنى،

مثلا: تحت!

المقدمة الثانية: الشَّقْلَبة

تُشَقْلِبُ الحروف شَقلَبةً فتحصل على معاني مُشَقْلَبَة.

مثلا: نُشقلب بُرقع فنحصل على عَقرَب!

وللشقلبة ـ أدامكم الله ـ أصول، فلا يجوز شقلبة كل شيء، لأن من مخاطر الشقلبة كسر الرقبة، رقبة الكلمة!

وبقية المقدمات في المداخلة القادمة، لأن هذا العلم لا يأتيني عندما أطلبه، بل بالتجلي*أوقات الخلوة فقط!

وتحية صوفية!

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-16-2007, 05:37 PM
الصورة الرمزية ahmed_allaithy
ahmed_allaithy ahmed_allaithy غير متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 3,804
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

ما هو "الإشقاق" أولاً؟
فقد رأيت منتديين وردت في عنوانهما نفس الكلمة.

__________________
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-16-2007, 05:44 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

أخي الدكتور أحمد
الاشتقاق يا رعاك الله وليس الإشقاق!
وهذا من تأثير الحمى
والخلوة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-16-2007, 10:38 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

ومن عجائب الشقلبة الخطيرة أنك إذا شَقْلَبْتَ عرب شَقلَبةً فإنك تحصل على برع حصولاً وتفسير ذلك أن العروبة من البراعة والبراعة من العروبة وهذا من لطائف علم الاشتقاق الصوفي الخفية التي لا تتجلى إلا لأصحاب الرياضة في الخلوات!

ومن هذه الشقلبة تَشَقْلُبُ رعب إلى بعر! والعلاقة بين الثِّنْتَيْن لا تخفى على ذي لُبَّيْن .. لأن البعر يثير الرعب لدى الضعفاء، ولأن الرعب يبدو بعراً في أعين الأشداء!

ومن هذه الشقلبة أيضاً استحالة الرقبة إلى بقرة .. والحَوْلي (وهو الخروف الذي دارَ عليه الحَوْل) إلى لَوْحِي! وأما العلاقة بين هذه الاستحالة، فلعلني أستشفها في خلوة مقبلة!

يتبع ...

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-16-2007, 11:42 PM
الصورة الرمزية Demerdasch
Demerdasch Demerdasch غير متواجد حالياً
مترجم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 2,022
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

عزيزي دكتور عبدالرحمن**
*
هممتُ أن أكتب إليك بأنه من الأفضلِ أن تضعَ هذهِ المقالاتِ في مُنتدى الظِلّ، فإذا بها مُسَطرةٌ فيه بالفعل، فسكت *

تَحية مُشتَقَّة

__________________
النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-17-2007, 07:39 AM
الصورة الرمزية Umshahd
Umshahd Umshahd غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 159
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

ما رأيكم لو قلبنا كلمة حزن ستتحول الى نزح اليست العلاقة وثيقة بين الحزن والنزوح فالانسان الذي ينزح من دياره لابد وان يكون حزينا .

فعلا علم جديد ومفيد أهنئك *يا دكتور عبد الرحمن على هذا السبق.

__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-17-2007, 09:09 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

أهلا بالأخ رامي!
وكأني أستشف من مداخلتك أنك تعتبر كل ما يكتب في منتدى الظل شطحات!* هذا منتدى الظل يا رجل!
وتحية ظلية!
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-17-2007, 09:30 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

وأيم الحق نجيبة يا أم شهد! ألا ترين معي أن النزوح يسبب الحزن وأن الحزن يأتي نتيجة للنزوح، النزوح عن الوطن أو نزوح المحبوب عن محبه؟! أليس كذلك؟!

وتصحيح لا بد منه: صحيح أني سبقت الأولين والآخرين وما بينهما من الآدميين في وضع التسمية لهذا العلم، لكني لست السباق في ممارسته! فلقد سبقني إليه الأستاذ أزرزار، إلا أن الفرق بيني وبينه هو أن ممارستي له مُقَعَّدَة وممارسته له مُعَقَّدَة! ولا تخفى عليك العلاقة السببية بين التقعيد والتعقيد، ذلك أن التعقيد إنما يكون نتيجة لانعدام التقعيد! *

والفرق بين ممارستي هذا الفن وممارسة الأستاذ أزرزار له هو مثل الفرق بين تصوف الشيخ عبدالقادر الجيلاني وتصوف الحلاج، فالأول بقواعد مُقَعَّدَة والثاني بطواسين مُعَقَّدَة! ولا تسأليني ما هي الطواسين؛*إذا لقيت الحلاج، فاسأليه عنها!

فالأستاذ أزرزار يطير لام الفعل من الكلمات فيقول إن صمود مكونة من صمو التي هي فُعُو من صمود ويبقي اللام يتيمة! وهذا لا يجوز في الطريقة*القادرية لكنه جائز في الطريقة*الحلاجية!

وتحية جيلانية

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-17-2007, 12:05 PM
الصورة الرمزية ahmed_allaithy
ahmed_allaithy ahmed_allaithy غير متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 3,804
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

الحقيقة أن العربية تعج بالكلمات التي إن قلبتها أصبحت كلمات أخرى، وليس القلب غريباً على العربية، بل هناك دراسات كثيرة في هذا الجانب. وقد جلست جلسة لا تزيد عن عشر دقائق أكتب كلمات وأقلبها، فخرجت بهذه القائمة. وعلى الرغم من وجود بعض الأمثلة التي يرى المرء فيها بوضوح تقارب المعنى أو اتصاله مثل "نغم – مغنٍ"، و "غضب – بغض". إلا أن منها ما يحتاج إلى لمسات (أو بالأحرى شطحات) صوفية للربط بين المعاني قبل القلب وبعده، منها العلاقة بين رجم ودولة المجر مثلاً. ومنها ما أهو أثقل على النفس من ذلك.

أدب بدأ - أرخ خرأ - أرق قرأ – برك كرب- بكر ركب- بوق قبو - جرم مرج - حاط طاح - حرم مرح - حلم ملح - حول لوح - درس سدر- دمع عمد -دنف فند - رب بر – رجم مجر - رش شر - سر رس - سرد درس - سرق قرس - سلك كلس - سنا انس - شاط طاش - شبشب بشبش - شرق قرش - صل لص - صمغ غمص - ضرم مرض - طرق قرط - طول لوط - غضب بغض - فرس سرف - فرط طرف - فرق قرف - قبس سبق - قر رق - قرم مرق - قمر رمق - كرس سرك - كلم ملك - لصق قصل - لعب بعل - *له هل - مغن نغم - نصح حصن - نهم مهن – ورف فور - ورق قور – يبس سبي.

===========

وهناك توافق نسبي بين كلمات عربية وأخرى إنجليزية تحتاج أيضاً إلى شطحات دوبل لفهم العلاقة بينها، فمثلاً ما هي العلاقة بين الكلمات التالية:

ماشٍ mash – دير deer أو read – جاب Jab – باغ bag – برتقال protocol- مكين machine – أرض arid – طول tall أو toll – كساء sack- بطاقة Biotic *- كرة core – صيدلية Saladin.

فنرجو من "مشايخة" التصوف أن يفتونا في هذه الأمور مأجورين.

__________________
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-17-2007, 12:21 PM
الصورة الرمزية Umshahd
Umshahd Umshahd غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 159
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

هل لاحظتم معي أيها المتصوفون الشاطحون أن الكلمات التي تقلب وينتج عن قلبها معاني أخرى متقاربة أو متباعدة هي كلمات ثلاثية ؟ هل لهذا علاقة بكون كلمة صوفي اذا رددناها لأصلها تكون ثلاثية ؟ فكروا معي أدامكم الله وبالمناسبة ما أصل كلمة صوفي ؟

هذا سؤال مهم يطرح على الأستاذ أزرزار!

__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-17-2007, 01:02 PM
الصورة الرمزية Reader
Reader غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 432
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

تعريف التصوف لغة مختلف فيه, واصطلاحا معروف فلا حاجة للخوض فيه.. اما عند أهل التصوف الأشتقاقي فهو العلم السابق وصفه, السابق لعصره. وهو شق الكلمة الى شقين واستخراج كلمة منشقة لا شقيقة الداخل في تدقيقاتها مفقود والمسلم بها سالم مولود...زرع أ. أزازر نواته وأحكم أ. السليمان قيده...

وهذا رابط عن التصوف:
http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=64404
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-17-2007, 02:30 PM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

أخي الدكتور أحمد،
أضحك الله سنك!
ههههههههههههههه!
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-17-2007, 09:07 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

تركتم تشطحون قلب رئيس الجمعية كل كلمات العربية دون فائدة.
ولا استنتاج مفيد اشتقاق..هل الإنسان بحاجة لغلم ما لفهم جلو الموجودة في جلوس..جلو من جل يجل إجلال وجلال ..إشارة يفهما الطفل بل يفهمها الأحمق..الإشكال هو من يقرأ لوس؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-17-2007, 09:12 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

قرم مرق - قمر رمق.
لو تفسر يادكتور العلاقة التي تربط بين هذه الكلمات أمنحك دكتورة..بل أفديك..وإن لم أجد شيئ أدعو لك بالجنة..
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-17-2007, 09:16 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

أرض arid
ارض تعادل حرفيا earth.وهذه علاقة من دم وروح ..وليست عشوائية.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 03-17-2007, 09:20 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

مكين machine
وهذه يا دكتور لو عرفت دلالاتها لوجدت حكمة اللغة العربية إزاء الحضارة الحديثة...اللهم ارزقك قليل من البصيرة
machine يا أخي تعادل مشين والشيئ المشين هو القبيح..
وهذه معادلة ليست عشوائية..علينا بسعة الأفق
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03-17-2007, 09:22 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

صيدلية Saladin
وهذه يادكتور لو عرفتها لوجدت الصيدلية بما تشفي به الأمراض
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 03-17-2007, 09:24 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

برتقال protocol
وهذه لعرفت سر البرتقال.
خصوصا البتقال المجاني
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 03-17-2007, 09:29 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

[size=x-large]تركتم تشطحون قلب رئيس الجمعية كل كلمات العربية دون فائدة.
ولا استنتاج مفيد اشتقاق..هل الإنسان بحاجة لعلم ما لفهم جلو الموجودة في جلوس..جلو من جل يجل إجلال وجلال ..إشارة يفهما الطفل بل يفهمها الأحمق..الإشكال هو من يقرأ لوس؟؟؟؟حتى لا تقول لن أجلل الجلسة مهما قلت..ولن أشم شيء مما تقوله لا أريد شموخك ولا جلالك ولا صمودك واتركني وزملائي في أحوالنا مع علوم اللغة الحقيقية..
قرم مرق - قمر رمق.
لو تفسر يادكتور العلاقة التي تربط بين هذه الكلمات أمنحك دكتورة..بل أفديك..وإن لم أجد شيئ أدعو لك.مع كل فجر بالنجاح والتوفيق..
مكين machine
وهذه يا دكتور لو عرفت دلالاتها لوجدت حكمة اللغة العربية إزاء الحضارة الحديثة...اللهم ارزقك قليل من البصيرة
machine يا أخي تعادل مشين والشيئ المشين هو القبيح..
وهذه معادلة ليست عشوائية..علينا بسعة الأفق
بالجنة
أرض arid
ارض تعادل حرفيا earth.وهذه علاقة من دم وروح ..وليست عشوائية

صيدلية Saladin
وهذه يادكتور لو عرفتها لوجدت الصيدلية بما تشفي به الأمراض

برتقال protocol
وهذه لعرفت سر البرتقال.
خصوصا البتقال المجاني
كلم ملك وهذه تبين لنا بان الكلام ملك.
[/size]
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 03-17-2007, 10:04 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

استسمح يادكتور..كلمة فقراء..تتركب من فق التي تشيه فوق وهذه كذلك ليست عشوائية بل إشارة إلى أن الفقراء فوق الجميع.
وهذا فيظ من غيظ..أو فيض من غيض..نحن نعيش بنصف أورو في اليوم..ورغم ذلك قراءنا أكثر منكم..الإختيارات أقصد..
وإن لم أرفكم فاطردني.وينتهي أمري
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 03-17-2007, 10:09 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

فقراء تتركب من قراء التي تشيه قراءlecteurs جمع قارء..وهذه ليست عشوائية ..بل إشارة إلى أننا قراء مهرة..
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 03-17-2007, 10:48 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

وكلنا فقراء والغني هو الواحد القهار..والإنسان مخلوق ناقص
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-18-2007, 02:20 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

قرم مرق - قمر رمق.

هذه الكلمات ناتجة عن تقلبات كلمة قمر..وإذا كان إبن جيني حاول منذ ألف سنة خلت تأكيد على أن التقلبات الستة للكلمة الثلاثية في علاقة..فهل يستطييع أحدكم أيجاد وتفسير تقلبات كلمة قمر؟؟؟..أنا أستطيع ..كما فعلت مع كلمة بحر وجبل وشمس وشموخ وصمود وسعادة وغابة وشجر وهضبة...إلخ
هذا تحدي كبير لعباقرة منتداكم..وتحية
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-18-2007, 02:25 PM
الصورة الرمزية Demerdasch
Demerdasch Demerdasch غير متواجد حالياً
مترجم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 2,022
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

إبن جيني؟؟*

__________________
النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-18-2007, 02:54 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

والمسلم بها سالم مولود...
read
يقول..الكلمة لها حروف ملكة..هذه ليست عشوائية...بل قد تكون إشارة بليغة على أن الكلام ملك..وفعلا أيستطيع الإنسان أن يستبدل كلمة؟
وإذا كان الرئيس ومدراء المنتدى يسمونا هذا شطح..فليشطحوا مع الحلاج وإبن عربي..ومع عباقرة اللغة الأوائل ..في أزمان قبل الإنترنت..ونقول لهم..لا تشمو..لأن شمو الموجودة في شموخ لا علاقة لها لا بالشم ولا بالشموخ..وإذا شممتم إنطلاقا من هذه الكلمة فلن أسمح لكم حتى تسجلوا براءة إختراعي.
وأخبزكم كذلك أن جلو الموجودة في جلوس لا علاقة لها مع الجلال..فالكرسي والأريكة والمقعد يكفيكم ..ولن أسمح لكم أن تجلسوا معتدلين بإجلال إنطلاقا من جلو الموجودة في جلوس..خصوصا عندما تجدونها مطهية وبالمجان.
وإياكم والصوم..فصمو الموجودة في صمود ما هي إلا شطح صوفي...وشنشطح معا على نغم العبفرية العربية الحديثة
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 03-18-2007, 03:47 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

إبن جيني؟؟

Demerdasch
كلية الأداب بجامعة القاهرة..أم الدنيا..الثرثار ومحب الإختصار استسمح على الأغلاط النحوية..وعلى البطء اللكبير..وفي زمن السرعة
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 03-18-2007, 04:06 PM
الصورة الرمزية Demerdasch
Demerdasch Demerdasch غير متواجد حالياً
مترجم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 2,022
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

__________________
النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 03-18-2007, 07:51 PM
الصورة الرمزية omtarek
omtarek omtarek غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 728
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

__________________
وسلام من أم طارق :-)
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 03-18-2007, 09:15 PM
الصورة الرمزية admin_04
admin_04 admin_04 غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 20
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

إلى العضو الذي يرمز إلى اسمه بالحروف أزرأزر

*

لعلك تلاحظ أن أحدا من أعضاء جمعيتنا لم يوجه إليك أي اعتراض، ولم يسمح لنفسه بالاستهانة بك أو بما تكتبه ، رغم بعده الكبير عن المنهج العلمي وعن الموضوعية. كما لم يحاول أحد المديرين أو الأعضاء السخرية منك، أو الغمز واللمز لشخصك أو لمكانتك العلمية، أو التلميح إلى التقليل من مكانتك أو مكانة المؤسسة التي تعمل بها، إن كنت تعمل.

أما أنت فقد اندفعت في توجيه السهام إلى الأعضاء، والتهكم عليهم، وتحديهم أن يُباروك في هذا الشطط الذي تدعي أنه علم...أو يصلوا إلى مستواك في فهم هذه الخزعبلات التي تأتي بها، وتربط بينها وبين اللغات الأخرى ؛ لتؤيد ما استقر في ذهنك من أفكار لا تستند إلى دليل، ولا يدعمها منطق أو أساس علمي أو لغوي.

لا شك أننا نحب لغتنا ، ولكنه ليس حبا مريضا، يحاول أن يضفي على المحبوب ما لا يدور إلا في خيال المحب من الصفات المتوهمة في محبوبه.

وقد سمعنا قبلك كثيرين، كلهم مثلك- من غير دارسي اللغة أو المتخصصين فيها- ممن توهموا أن حبهم للغة العربية يكفي لكي يظنوا أنها أصل اللغات، ولكي يعلموا أبناءهم اللغات الأجنبية من خلالها، بمحاولة التمحل وتلمس أَوْهَى العلاقات الشكلية وغير الموضوعية، كما تفعل أنت. لكن ما بني على خطأ فهو خطأ ... هذا ما يؤكده البحث العلمي. ولهذا لم يسمح أحد الأعضاء لنفسه أن يبارزك كما طلبت؛ لأننا لا ننطلق من فكر واحد.

*

ولو راجعت ما كتبته لوجدت أنك تناطح الجميع، وتحاول أن تستفزهم وتجرهم إلى الشبكة التي نسجتها بنفسك من خيوط واهية غير متقنة الصنع، فضلا عن التجاوز في الخطاب.

*تأمل كلماتك :

تركتكم تشطحون قلب رئيس الجمعية كل كلمات العربية دون فائدة.ولا استنتاج مفيد اشتقاق..هل الإنسان بحاجة لعلم ما لفهم جلو الموجودة في جلوس..جلو من جل يجل إجلال وجلال ..إشارة يفهما الطفل بل يفهمها الأحمق.

شكرا على الأسلوب المهذب الذي تستخدمه.

لو تفسر يادكتور العلاقة التي تربط بين هذه الكلمات أمنحك دكتوراة..

لعلك لا تعلم أن الدكتوراه لا يمنحها الأفراد، بل الهيئات العلمية المعتبرة ، خاصة إذا كان هؤلاء الأفراد لم يكملوا دراستهم الجامعية مثلك.

وهذه يا دكتور لو عرفت دلالاتها لوجدت حكمة اللغة العربية إزاء الحضارة الحديثة...اللهم ارزقك قليلا من البصيرة.

وهذا الدعاء فيه استهانة بمن هو أعلم منك ... وفيه من التعالي والغرور ما يصور لك أنك المتمتع بالعلم اللدُنِّي، والبصيرة الكاملة، وغيرك لا يملك منها القليل.

وهذه معادلة ليست عشوائية..علينا بسعة الأفق

وماذا يفعل الإنسان إذا ابتلي بضيق الأفق.. وهل هناك طريقة يمكن أن تدلّه عليها لكي يوسع أفقه* ؟؟؟؟؟؟

هذا تحدي كبير لعباقرة منتداكم..

وإذا كان الرئيس ومدراء المنتدى يسمونا هذا شطحا .. فليشطحوا مع الحلاج وإبن عربي.. ومع عباقرة اللغة الأوائل .. في أزمان قبل الإنترنت..

وأخبزكم كذلك أن جلو الموجودة في جلوس لا علاقة لها مع الجلال..فالكرسي والأريكة والمقعد يكفيكم ..ولن أسمح لكم أن تجلسوا معتدلين بإجلال إنطلاقا من جلو الموجودة في جلوس..خصوصا عندما تجدونها مطهية وبالمجان.

هل هذا من آداب التخاطب في المنتديات ؟!

إبن جيني؟؟Demerdaschكلية الأداب بجامعة القاهرة..أم الدنيا..

ما هذا الخلط والاستظراف، وقذف الناس بالحجارة وبيتك من زجاج ؟

ومالك بجامعة القاهرة ...هل أوجعتك في شيء ؟ .. ثم هل يضايقك إطلاق عبارة أم الدنيا.

*

وفي كل مرة تعكس *أخطاؤك اللغوية، والنحوية، والأسلوبية، والإملائية قلة معرفتك باللغة العربية .. التي تزعم أنك أخبر الناس بها .. وأعلمهم بمعانيها وتقلباتها ..إلخ .. ثم تطلب السماح والتغاضي عن أخطائك.

ليتك تتعلم أبسط قواعد الإملاء واللغة أولا قبل أن تدعي العلم على غير أساس، وتتهكم على من وصف ادعاءك بأنه شطحات.

رد مع اقتباس
  #30  
قديم 03-18-2007, 10:05 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

ماذا تريد أن تقول..كلمة جلوس لا تتركب من جلو وهذ الجلو لا علاقة لها بالإجلال..وأن هذه الجملة التي أكتبها مليئة بالأغلاط..وعلى أن الكتا الموجودة في كتاب ال علاقة لها مع الكتاel gita
bhagavad gita schriaurobindo.edition albin michel.paris.collection spiritualité vivante.
sous direction de jean herbert
ماذا تريد ان تقول صمو الموجودة في صمود لا غلاقة لها لا بالصوم ولا بالصمود..وشمو الموجودة في شموخ.
ومدخل لقراءة كلمة أخلاق وعلم وبحر وجبل والسعادة والفرح والمرح والعبقرية والإبداع.
نحن نمزح قليلا..والتحدي في المعرفة واردة لأن للمعرفة سلطة pouvoir
بل هنالك ما يسمى دكتاتورية المعرفة لأن المعرفة الحكيمة واحدة عالميا..وأجد ظعف في قراءة الكلمة .أقترحت على الدكتورة بكلية الاداب بأم الدنيا لعلها تسعفني في أيجاد أحد في الثقافة العربية قرأ كلمة مخ..وقراءة كلمة مخ مفيدة للإنسان
ثم قرأت طبيعة ومكان ونقاء.
وبينت بجلاء كبير عبقرية اللغة العربية كلغة مهمة جدا للبشرية في وقت الشدة بل رأيت على أنه السبيل الوحيد للأمة العربية للخروج من تخلفهاوأنحطاطها الذي نحياه..حتى لا تقول لي العكس..المهم تحية للجميع واحترم الجميع وارض الله واسعة..وأترككم في سلام وأمان..وتعودون للكلمة يوم الحاجة.لأن الكلمة ملكة لهذا لهما نفس الحروف.
وأحييك ..وبيتي ليس ليس من زجاج على هذا المستوى..وأكتب بالفرنسية جيد جدا وأقرا بالإسبانية.
ولا تشم لأن الشم لا يؤدي إلى الشموخ.
ولا تصم لأن الصوم لا يؤدي للصمود ولا تجلل جلستك...فهذه خزعبلات لا طائل وراءها
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 03-18-2007, 10:23 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

قرم مرق - قمر رمق.

هذه الكلمات ناتجة عن تقلبات كلمة قمر..وإذا كان إبن جيني حاول منذ ألف سنة خلت تأكيد على أن التقلبات الستة للكلمة الثلاثية في علاقة..فهل يستطييع أحدكم أيجاد وتفسير تقلبات كلمة قمر؟؟؟..أنا أستطيع ..كما فعلت مع كلمة بحر وجبل وشمس وشموخ وصمود وسعادة وغابة وشجر وهضبة...إلخ
هذا تحدي كبير لعباقرة منتداكم..وتحية
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 03-18-2007, 10:28 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

الرجوع لله السي المختار.هذه مقولة مغربية تقال للذي يريد أن يدعي العظمة..
غطرسة مجنون..لا يدخل الجنة متغطرس.
أشم كثيرا..استنثار استنشاق استنثار لساعات..ولا أعرف ما الهوى
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 03-18-2007, 10:32 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

غطرسة تتركب من غط وطرس..غط تشبه غط في نوم عميق.
طرس لها قاسم مشترك كبير مع أطرش.
ومن الغطرسة السرطغةالسطرغة الرسطغة والغرسطة..كلها كلمات غير مستحبة
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 03-18-2007, 10:38 PM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

[size=x-large]يجمعني بكم..مسألة قراءة الكلمة في اللغة العربية.
اللغة التي تهم مائات الملايين من العرب.يبحثون عن الشموخ والصمود والعبقرية...واللغة أكبر موحد العرب..وملك
ولأجل هذا الكم الهائل من الأنفس..قد نصبر على أكبر أنواع الإيدايات بل المسألة جديرة بالتضحية
[/size]
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 03-19-2007, 04:33 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

وجدت لكم أكثر من 470 عنوان لكتاب يحوي كلمة بلاغة في موقع مكتبة النيل والفرات لمن أراد الاستزادة في هذا الموضوع

http://www.neelwafurat.com/locate.aspx?search=title&entry=%c8%e1%c7%db%c9&Mod e=1


يا سي أزرأزر بما أنك مهتم بالكلمات ومعانيها، وسبر أغوارها ومحاولة استنباط مكنوناتها بتحليلها
هل يجوز لك أن لا تحترمها وتقدرها في كيفية اختيارك للكلمات التي تستخدمها؟
فهذه المسألة واضحة في كل مداخلاتك عدا الأولى؟ هذا إن أحسنّا الظن بك؟
وإن لم نحسن الظن بك، فمما تعنيه إنك جاهل بما تقول على الأقل، والجاهل لا يسمح له بالكلام في أمور لا يفقه أبجدياتها على الأقل، لأنه سيظن أنه جاب الذئب من ذيله كما يقال في الأمثال، ويركبه عفريت الغرور والكـِبر

وهناك حديث للرسول*صلى الله عليه وسلم بما معناه لا يشم رائحة الجنّة من كان في قلبه ذرّة من كـِبـَر، ويقال أن رائحة الجنّة تشم على بعد 70 عام، فهل تريد أن تصبح منهم؟

لا تريد أن تلتزم بما طلبناه منك، وما طلبناه منك من أجلك أنت في أن تكون جميع مداخلاتك التي لها علاقة بالكلمة وتحليلها في أول موضوع كتبته في الموقع، حيث كانت بدايتك جميلة جعلتني أكتب ما كتبته عنها، أما بعد ذلك فقد شطحت وشرّقت وغرّبت وتحديت وتعديت على الكثير، ما هكذا تؤتى الإبل يا رجل،


د.عبدالرحمن*أطلق على الموضوع بالإشقاق الصوفي ووضعه في منتدى الظل، ومنتدى الظل هو للترويح عندنا فما دخلك أنت هنا الآن؟ لتزعل أو تعترض، أما إن أردت المشاركة في نفس الإتجاه فأهلا وسهلا

رد مع اقتباس
  #36  
قديم 03-19-2007, 10:00 AM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

حيث كانت بدايتك جميلة جعلتني أكتب ما كتبته عنها، أما بعد ذلك فقد شطحت وشرّقت وغرّبت وتحديت وتعديت على الكثير،

أنا أدعو لكم بالتوفيق والنجاح..سأهاجر..
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 03-19-2007, 11:32 AM
الصورة الرمزية ahmed_allaithy
ahmed_allaithy ahmed_allaithy غير متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 3,804
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي


نظراً لأن هذا الباب قد فتح دون تمهيد لمعنى كلمة صوف وأخواتها رأيت أن أتدارك النقص وأزودكم بالقراءاة التالية، من الفتوحات الصوفية.

*صوف
: عندما تجز فروة الخروف فإن ما لديك هو الصوف، وعندما يغزل يمكن أن تصنع منه ثياباً أو ما أشبه. ولأنه رخيص الثمن خشن الملمس كان أهل الزهد يلبسونه، ويقال إن من هنا كان اشتقاق الصوفية والتصوف.

ويخرج منها صفو، والصفو في الشيء نقاؤه، وارتباط الصفو بالصوف واضح، فالصوف المحلوق عن جسد الخروف نقي لا تشوبه شائبة من نايلون أو نسيج صناعي. وإذا لبست الصوف فإنك تنسلخ بروحك عن رفاهة الدنيا، فتسمو روحك، وتصبح نقي المخبر، أما الحكة التي ستصيبك من الصوف فيمكن معالجتها باستخدام "كريم" أو مرهم" ملطف للجلد، مع مراعاة عدم هرش مواضع الحكة.

ويخرج منها وصف، ووصف الشيء هو الحديث عن صفاته الفارقة التي تميزه عن غيره، ولا شك العلاقة بين الصوف والوصف جلية لكل ذي عينين إذا لم يطرف الصوف عينك بالطبع. والعلاقة هي أنه كلما صفا الوصف كلما شابه الصوف في نقاوته.

ومنها و"وفص" وهي تتركب بوضوح من "وف" المشابهة للوفاء، و"فص" مثل فص البرتقالة أو فص الخاتم. وإذا "وفى" فص الشيء فكان وافياً، كان فصه الآخر في مثل حظه من الصفاء. ومعروف أن الخاتم إذا كان فصه من جوهر نقي فهو صاف من صفو الصوف، ودليل على نقاوة الموصوف.

ومنها فصو وهي كما نرى تتركب من فص السابقة و"صو". وصو من أنغام السلم الموسيقي "دو ري مي فا صو لا سي"، وحين تكون الموسيقي صافية، وأنت حين تحضر حفلاً موسيقياً في ألبرت هول بلندن، وترتدي "بدلة" من صوف إنجليزي معتبر، يقيك برد ليالي الشتاء، فترتقي الموسيقى بك وتتخيل نفسك في حلة صفاء، يفوق الوصف. هذا غير أنك حين تكون في حالة صفاء فإنك تغرد مثل العصافير وتقول "صَوْ صَوْ، صَوْ صَوْ، صَوْ صَوْ".

ومنها "فوص" وهي أيضاً تتركيب من "فو" أي الفم، الذي يخرج منه كل وصف للحسن والقبيح، وإذا كنت معتدل المزاج خرج الكلام من "الفم" صافياً. والجزء الثاني "وص" وهي تشبه "وصى" من جانب و "صوص" من جانب آخر. وهنا بلاغة غريبة ذلك أنه إذا أخرج "فوك" كلاماً قبيحاً في حق أحد من أهل السطوة، وخاصة تجار الصوف، وعلق بكلامك ما يعلق بالصوف من شوائب، فَبَعُدَ عن الصفو ونقاوة فصوص الجوهر، فما عليك إلا أن تكتب "وصيتك" وتصوت مثل "الصوص"؛ ذلك أن تاجر الصوف بعد أن ينتهي من صفعك وتكدير صفوك، وتغيير سحنتك، وكسر رقبتك، لن يتبقى منك إلا ما تكتبه الشرطة في محضر وفاتك من "وصف" لما كنت عليه، وخاصة بعد أن يكون لبس الصوف قد سلخ جلدك، ونفذ إلى عظمك، وأنت غرد قبل لفظ أنفاسك الأخيرة "صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ صَوْ " التي هي مقلوب "وص".

__________________
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

رد مع اقتباس
  #38  
قديم 03-19-2007, 11:36 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن السليمان
عبدالرحمن السليمان عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً
عضو مؤسس، أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 5,720
افتراضي _md_re: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

ههههه
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 03-19-2007, 11:42 AM
الصورة الرمزية Umshahd
Umshahd Umshahd غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 159
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

الله أكبر يا دكتور أحمد سحبت البساط من تحت قدمي ازرار





__________________
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 03-19-2007, 02:55 PM
الصورة الرمزية Demerdasch
Demerdasch Demerdasch غير متواجد حالياً
مترجم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ألمانيا
المشاركات: 2,022
افتراضي _MD_RE: مقدمات في علم الإشقاق الصوفي

أخي الفاضل دكتور أحمد**
قلتَ: من الفتوحات الصوفية*

قلتُ:* فتح الله عليك وزادك من صُوفه!**

**آمين يا رب العالمين*

لكن لا تنسانا ولو بالقليل من وبره*

__________________
النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تساؤلات حول الاشتقاق في اللغة العربية زهير سوكاح منتدى اللغة العربية Arabic Language Forum 39 01-24-2008 03:01 PM
الإشتقاق الصوفي في الأمازيغية: Reader منتدى الظل Fun Forum 12 03-22-2007 05:08 PM
تساؤلات حول الاشتقاق في اللغة العربية s___s اللسانيات والحاسوب والمعالجة اللغوية Compu-linguistics 0 03-15-2007 07:09 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11:59 AM.




Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر