Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية

 


العودة   Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية > منتديات اللغة Language Forums > منتدى اللغة العربية Arabic Language Forum

منتدى اللغة العربية Arabic Language Forum منتدى اللغة العربية وآدابها وثقافتها.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: 18 كانون الأول/ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية (آخر رد :Rima_Alkhani)       :: صدرو كتاب ندوة المعجم التاريخي للغة العربية بالدوحة (آخر رد :حامد السحلي)       :: مهمّة نزع السلاح ! (آخر رد :عادل محمد عايش الأسطل)       :: “فينيقيا” و “الفينيقيّون” (آخر رد :elkafafy)       :: الشيخ ابو ناصح لعلاج المربوط عن النساء والضعف الجنسي (آخر رد :سمرسمر)       :: الشيخ الروحاني ابو ناصح جلب سريع تحصين الملموس تسهيل زواج 00905362152436 (آخر رد :سمرسمر)       :: الشيخ الروحاني ابو ناصح جلب سريع تحصين الملموس تسهيل زواج 00905362152436 (آخر رد :سمرسمر)       :: الشيخ ابو ناصح لعلاج المربوط عن النساء والضعف الجنسي (آخر رد :سمرسمر)       :: الشيخ ابو ناصح للعلاج القاطع للعين والحسد 00905362152436 (آخر رد :سمرسمر)       :: الشيخ ابو ناصح لعلاج كافة أنواع السحر 00905362152436 (آخر رد :سمرسمر)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10-19-2007, 09:50 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي معارض معنية بالخط العربي

*فنان يجمع بين الخط العربي والأسلوب الصيني
http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=2933&forum=41
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-19-2007, 09:53 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي معرض وجائزة لفن الخط العربي بالرباط

معرض وجائزة لفن الخط العربي بالرباط
معرض وجائزة لفن الخط العربي بالرباط
معرض الخط العربي*تميز بمشاركة 600 خطاط (الجزيرة نت)*
الحسن السرات-الرباط
ينظم حاليا في العاصمة المغربية معرض لفن الخط العربي تخليدا للمولد النبوي الشريف تحت شعار "نبي الرحمة".
ويشارك في المعرض -الذي يستمر في الفترة ما بين 10 و16 يونيو/حزيران الحالي- 400 خطاط من داخل وخارج المملكة قدموا 600 لوحة شملت جميع أنواع الخط العربي.
ويتضمن لوحات مسابقة المولد النبوي الدولية*المنظمة بتعاون بين الجمعية المغربية لصنعة الخط العربي والزخرفة ومؤسسة التعاون الوطني الحكومية، وأخرى لمجموعة من الخطاطين المغاربة فضلا عن تنظيم عدة ورشات ومحاضرات حول فن الخط العربي.


جاذبية وجمالية

وأوضح الخطاط العراقي يوسف ذو النون الذي حضر حفل الافتتاح أن المغرب شهد قفزة فنية في مجال فن الخط العربي*سنة 1990.
وقال للجزيرة نت إن "الجمعية المغربية لصنعة الخط العربي والزخرفة هي البذرة الحقيقية للنهوض بهذا الفن على المستوى العالمي" مضيفا "للمغرب ميزتان اثنتان هما النهضة الحالية في مجال الخط واهتمام العلماء والمفكرين بهذا الفن".
وبدوره اعتبر رئيس الجمعية المغربية لصنعة الخط العربي والزخرفة فيصل النصري أن هذا المعرض يشكل "مناسبة للوقوف على ما يعرفه الخط العربي ببلادنا من إقبال وتطور وتلاقح مع الحركة الخطية في باقي البلدان العربية والإسلامية".
وقال للجزيرة نت إن هذا الفن تطور عبر الزمن حتى "فرض جاذبيته على كل المجتمعات العربية والإسلامية، واخترقت جماليته التذوق الفني عند الأمم الأخرى غير العربية مما جعله فنا عالميا يحظى بالاهتمام في جميع بقاع المعمورة".


الخط المغربي


وأضاف النصري أن الخط العربي أصبح أحد*عناصر الهوية المغربية التي ارتبطت به منذ أن عانق المغاربة الإسلام في القرن الأول للهجرة، مشيرا إلى أن المغاربة أبدعوا فيه وطوروا خطا خاصا بهم هو الخط المغربي بأنواعه المختلفة.
وتسعى الجمعية المغربية لصنعة الخط العربي والزخرفة حسب قانونها الأساسي إلى "الحفاظ على قيم وأساليب صنعة الخط العربي والزخرفة الإسلامية، والاهتمام بالخط المغربي بأنواعه".

وتهدف أيضا إلى "إحداث قسم تابع للجمعية لنسخ المصاحف بالخط المغربي المبسوط على رواية ورش، ومنح إجازات الخط ودبلوم الزخرفة لمستحقيها حسب الأصول التقليدية المتعارف عليها عالميا، وإقامة مراسيم رسمية وطنية أو دولية لتكريم المجازين".
http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=1060560
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-19-2007, 09:57 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي معرض لفن الخط العربي بالشارقة

معرض لفن الخط العربي بالشارقة
معرض لفن الخط العربي بالشارقة

لوحة للفنان العراقي الدكتور صلاح الدين شيرزاد (الجزيرة نت)


عائشة محامدية-الشارقة

تقيم جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بمقرها في إمارة الشارقة معرضا لفن الخط العربي*وذلك للمرة الأولى*بمشاركة أحد عشر خطاطا من الإمارات ومصر والعراق ولبنان والسودان.

ويضم المعرض، الذي بدأ أعماله الخميس ويستمر مدة أسبوعين، ما يقرب من أربعين لوحة في مختلف الخطوط العربية, من الكوفي والمثلث والنسخ والديواني.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد شريف إن الغرض من هذا المعرض هو السعي لتقديم فن نابع من صميم التجارب الإنسانية المختلفة*من أجل إبرازها ليس فقط على الساحة المحلية وإنما عالميا.

وأضاف*أن جمعيته تولي اهتماما بالناشئة بهدف تعليمها فنون الخط العربي، مؤكدا*أن المعرض يحظى بإقبال كبير من الجمهور من مختلف شرائح المجتمع.




مرحلة التأسيس
الفنان العراقي الدكتور صلاح الدين شيرزاد المشارك في المعرض بأربع لوحات، قال*للجزيرة نت*إن الخط العربي يلقى إقبالا لافتا من قبل الشباب كما أنه يحظى برعاية المؤسسات الثقافية في كثير من الدول العربية على مستوى تنظيم المعارض وورش التعليم.

غير أن شيرزاد يرى*أنه رغم ما يشهده الخط العربي من اهتمام في العالم العربي،*فإن هذا الفن لم يتعد مرحلة التأسيس التي تقف عند تجويد الحروف واتصالاتها وتكوين اللوحات ولم يصل بعد إلى مرحلة إيجاد فنانيين خطاطين باستثناء نماذج قليلة أمثال الفنانين هاشم البغدادي وعباس البغدادي.

كما يرى*أن أهم المعوقات التي تواجه الخط العربي عدم توافر مراكز لتعليم الخط بمستوى المعاهد الإيرانية والتركية، إضافة إلى عامل الوقت والاستمرارية، فتعليم الخط -كما قال- يحتاج إلى النفس الطويل في التدريب.




لوحة للفنانة الإماراتية ماجدة سليم (الجزيرة نت)
ولع منذ الصغر
وتقول الفنانة الإماراتية الشابة ماجدة سليم المشاركة في المعرض بأربع لوحات، للجزيرة نت إنها وجدت نفسها مولعة بهذا الفن*منذ صغرها فانضمت إلى مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة وكثفت من أخذ دورات تدريبية في هذا الشأن حتى تصقل موهبتها.

وتضيف ماجدة التي تدرس الخط العربي في تركيا أن فن الخط*هو عالمها الروحاني لأنها حينما تشاهد أو تخط الخطوط العربية القديمة تحس أنها تعيش التراث العربي، وأكثر ما تعشق ماجدة خط "الثلث" فهو -بحسب تعبيرها- سيد الخطوط لما يحمله من أسرار كثيرة.

وإضافة للفنانين ماجدة سليم وصلاح الدين شهرزاد، يشارك في المعرض أيضا فاطمة مهدي سعيد وفاطمة محمد عبد الرحيم وعلي محمد مراد حسن من الإمارات، وخليفة أحمد الشيمي وحسام أحمد عبد الوهاب من مصر، وعلي ندا الدوري من العراق، ومحمد مختار جعفر من السودان، وموفق علي بصل من لبنان




http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=1060329
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-19-2007, 10:01 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي معرض بقطر يحتفل بجماليات الخط العربي

معرض بقطر يحتفل بجماليات الخط العربي

معرض بقطر يحتفل بجماليات الخط العربي

غاليري بيسان تحتضن معرضا لأهم رموز الخط العربي (الجزيرة نت)

تعرض غاليري بيسان بالعاصمة القطرية منذ أكثر من أسبوع*مجموعة من الأعمال الفنية للعديد من الخطاطين العرب الذين يمثلون تنويعات مختلفة لجماليات الخط العربي.
ويشارك في هذا المعرض الذي يستمر*حتى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي خطاطون من تركيا والعراق والسودان والأردن وسوريا والإمارات العربية يمثلون رموز هذا الفن الأصيل في العالم العربي.
وتضم المعروضات الخطية لوحات لخطاطين أتراك تمثل أعمالا متحفية جمعت بين فني النقش على مستوى إطار اللوحة وجمالية الخط على مستوى*"المتن" مما أضفى عليها رونقا خاصا.
وتعتبر لوحات الخطاطين الأتراك ماجد الزهدي ومحمد شوقي وماجد الزهدي وعماد حسيني القزويني، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من مائة سنة، جزءا من تراث الخط العربي الإسلامي.
وعن مكانة الخط العربي في فسيفساء الثقافة العربية الإسلامية كتب مدير "غاليري بيسان" محمود العبيدي في تقديمه للمعرض أنه "إذا كانت الأمم تتباهى بما لديها من العلوم.. فإننا نتباهى بما لدينا من كنوز المعرفة والفنون الإسلامية وعلى رأسها فن الخط العربي، الثلث والنسخ والديواني والكوفي وغيره".




خطاطو معرض بيسان يمتحون*إبداعهم من عدة روافد (الجزيرة نت)*

مصادر إلهام


ويستمد الفنانون المشاركون في هذا المعرض إبداعهم أساسا من آيات القرآن الكريم الذي كان مصدر إلهام الخطاطين على مدى قرون وعنصر ظهور وتطور الفنون الجميلة عند المسلمين في أبعادها المعمارية والزخرفية. كما يكرم خطاطو معرض الحرف العربي من خلال إبداعهم الأحاديث النبوية.
ولم يكتف الخطاطون المشاركون في المعرض بمكتوب ذي طبيعة دينية لاستكناه ما يحبل به الخط العربي من جمالية وروحانية وترجمته إلى أشكال فنية تحيل العين إلى طقوس فنية تشكيلية وتعبيرية قائمة بذاتها. لكنهم استوحوا لوحاتهم من مختارات من الشعر الذي يعتبر ديوان العرب وشكلا أدبيا يختزن جزءا كبيرا من مخيلتهم.
بيد أن بعض الخطاطين يذهب بالحرف العربي بعيدا على المستوى التعبيري بكتابة تحاكي أشكالا هندسية وعناصر في الطبيعة،*وهذا ما يمثل تكريسا لأحد مميزات الحرف العربي بالمقارنة مع حروف لغات أخرى باعتبار أنه يقبل بأن يأخذ أي شكل هندسي دون أن يفقد ماهيته أو يطاله تغيير أو تبديل.
ويمثل المشاركون في المعرض تجارب إبداعية*بخلفيات فنية*وأكاديمية ومهنية متنوعة.*ومن المشاركين البارزين العراقي طه البستاني الذي يدرس فن الزخرفة في معهد الفنون الجميلة في بغداد والذي تحتفظ له مساجد عدة في العراق بأعمال فنية وزخرفية مهمة.*كما تعرض بيسان لوحات لأستاذ الخط العربي عباس البغدادي الذي تتلمذ على يده العديد من كبار الخطاطين في العالم الإسلامي.
وإضافة إلى فنانين عراقيين كبار، يفتح المعرض ذراعيه لخطاطين شباب كالسوري محمد فاروق الحداد الحاصل على عدة جوائز دولية في مجال الخط العربي في مسابقات الخط في تركيا وإيران. وتأمل إدارة المعرض أن يكون هذا المعرض انبثاقة متميزة للعديد من المعارض القادمة في مجال الخط العربي


http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=95853

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-19-2007, 10:16 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي جمالية الخط العربي بمعرض أفغاني في البحرين

جمالية الخط العربي بمعرض أفغاني في البحرين



جمالية الخط العربي بمعرض أفغاني في البحرين

معرض الخط الأفغاني تم برعاية وليي عهد البحرين *وبريطانيا(الجزيرة نت)
حسن محفوظ - المنامة
رعى ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يرافقه ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز افتتاح معرض الخط المعاصر بعنوان "حبر من رماد"، الذي أقامته مؤسسة جبل الفيروز الأفغانية أمس بقاعة بيت القرآن في شرق العاصمة البحرينية المنامة.

وشارك في المعرض الذي يقام لأول مرة في الوطن العربي عدد من الخطاطين الأفغان. واحتوى على 76 لوحة مخطوطة تمثل جماليات فن الخط العربي.

وركز أغلب الخطاطين المشاركين على آيات القرآن الكريم وبعض النصوص الشعرية الأفغانية، وتناولت لوحات أخرى مقولات وحكم غلب عليها طابع التشكيل والزخرفة.

وقد عكست اللوحات المعروضة علاقة الخطاط والمجتمع الأفغاني الوطيدة بالتراث الإسلامي من خلال فن الخط العربي الذي يعكس جانبا من عراقة هذا الشعب وعلاقته بالتراث والتاريخ والثقافة العربية والإسلامية.

ويهدف المعرض الذي يستمر حتى 29 مارس/ آذار المقبل إلى نشر الفن الأفغاني والتعريف به وبالخطاطين والفنانين الأفغان.




بوابة الإسلام

وقال الخطاط الأفغاني محمد محفوظ الذي حضر نيابة عن الخطاطين وشارك بثماني مخطوطات للجزيرة نت إن اهتمامهم بالخط العربي يأتي عبر بوابة الإسلام والقرآن الكريم الذي يمثل العامل المشترك بين الأفغان والعرب.

وأضاف أن الأفغان يفضلون دائما الخط الديواني الجلي الذي أبدع فيه الأتراك أيام الحكم الأفغاني وخط الثلث وخط النص المكسور.

الخط الكوفي أبرز ما أبدع فيه الخطاطون الأفغان (الجزيرة نت)
واعتبر أن الأفغان أبدعوا في الخط الديواني إضافة الثلث والخط الديواني والكوفي، وهي خطوط يغلب استخدامها في أماكن العبادة رغم سيادة الخط الفارسي في البلاد.

وأشار محفوظ إلى أن الخطاطين الأفغان أفادوا من تجربة الخطاط العراقي المعروف محمد البغدادي الذي أبدع في 6 أنواع من الخطوط العربية.

ويرى محفوظ أن الزخرفة والتشكيل في اللوحة المخطوطة هما مكملان لها ونابعان من البيئة الأفغانية.

وعن حال الخطاط الأفغاني بعد سنوات الحروب في أفغانستان قال محفوظ إن بعض الفنون انتهت من الساحة الأفغانية والبعض الآخر تأثر ولكن بقى بعض الخطاطين والفنانين يحاولون إحياء مدارس الخط العربي والفنون الأخرى.

يذكر أن مؤسسة جبل الفيروز هي مؤسسة أفغانية تأسست عام 2006 ويرأسها الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز. وتهدف هذه المؤسسة إلى دعم وتشجيع الطاقات الفنية من أجل المحافظة على التراث الثقافي والمعماري والفني في أفغانستان.


http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=1033892

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-19-2007, 10:19 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي الشارقة تفتتح أول متحف للخط العربي

الشارقة تفتتح أول متحف للخط العربي



الشارقة تفتتح أول متحف للخط العربي

سلطان القاسمي
حولت إمارة الشارقة أهم أحيائها بجوار الميناء التاريخي إلى مجمع فني يحتضن أول متحف للخط والزخرفة العربية.

وقال مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة هشام عبد الله المظلوم إن المتحف الذي افتتحه هذا الشهر حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يهدف إلى نشر الفنون التشكيلية والحفاظ على فن الخط العربي وإحيائه.

وأضاف هشام المظلوم أن إعادة البناء الشامل منذ عام 1993 لحي الشويهيين الذي تبلغ مساحته 12 ألف متر مربع في قلب مدينة الشارقة، شملت خمسة معالم معمارية تاريخية رئيسية حولت جميعها إلى متاحف فنية ومشاغل وأماكن لالتقاء الفنانين وعرض إبداعاتهم الفنية.

وأضاف أن هنالك ضرورة "ملحة لإحياء الخط العربي والتعريف به والمحافظة عليه وتحويله من شكل جامد إلى طاقة إبداعية تسري في كيان المجتمع وتتقدم بوسائله وهذا ما قامت به حكومة الشارقة".

وقال إن اهتمام الإمارة بالفنون لا يقتصر على إقامة تلك المعالم الفنية, مشيرا إلى انتشار المراكز الثقافية التي تعنى بالمواهب التشكيلية والموسيقية والأدبية حتى سن 12 عاما وإلى وجود كلية للفنون الجميلة بالإضافة إلى جمعية الإمارات للفنون التشكيلية التي ترعى المواهب الفنية.

وتابع أن ما يزيد على 30 ألفا من محبي الفنون يزورون تلك الأماكن كما أن هناك أكثر من ستة آلاف فنان على اتصال بدائرة الفنون. وتحتضن الإمارة أيضا معرض "بينالي الشارقة الدولي" الذي يقام كل سنتين منذ عام 1993 ويشارك فيه ما يزيد عن 500 فنان تشكيلي من داخل الإمارات وخارجها. وسيقام البينالي القادم في شهر أبريل/نيسان من العام المقبل.

وأوضح المظلوم أن متحف الخط العربي الجديد يضم أعمالا هامة بلغت 81 عملا من ضمنها أعمال أهداها بعض المهتمين باقتناء هذا النوع من الفنون.

وأضاف أن المتحف يشكل مرجعا بصريا مهما للمهتمين بفنون الخط العربي وأنواعه وتاريخ تطوره. وتتألف نواته من صالة كبيرة وثلاث غرف تحتوي على أعمال لخطاطين عرب ومسلمين رواد ومعاصرين ويؤمن المتحف خدمات تربوية للأجيال الصاعدة.

ويتكامل المتحف بموقعه التراثي مع مختلف المنشآت الفنية المهتمة بالخط العربي والزخرفة, إذ يجاور بيوت الخطاطين ومركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة وبيت الخزف ويمكن لزائري المتحف زيارة المواقع الأخرى بما تحتويه من صالات للعرض أو التدريس أو الورش الفنية.

ويحتوي المتحف على لوحات خطية تعود إلى عام 1300 هجري وتحتوي على أسماء مهمة في عالم الخط العربي تتيح للمشاهد التمتع بأنواع مختلفة من الخطوط البديعة التي نفذت بالثلث والثلث المركب والنسخ والجلي والديواني والثلث المركب المتناظر والمحقق والكوفي والتعليق والمغربي.

ويضم المتحف بعضا من بدائع الخطوط العربية لخطاطين مشهورين منهم الآمدي والبغدادي والديراني وأوجزاي وغيرهم ممن توفر أعمالهم ثقافة بصرية وإرثا جماليا يساعد على دراسة وتحليل وتوثيق فنون الخط العربي والزخرفة.

ويعنى مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة بشؤون الخط العربي وسبل تعليمه وفق منهج علمي على أيدي مجموعة من الخطاطين إذ يتعلم الطلاب تاريخ الخط وفنونه وأنواعه إضافة إلى الزخرفة والتقنيات المستخدمة في إنجازها.

ويتعلم الدارسون القواعد السليمة للخط العربي عن طريق الدورات المستمرة والورش التي تعد بين فترة وأخرى. وتقام أيضا دورات لترميم المخطوطات والتصميم والإخراج وتقنيات الألوان في الحرف العربي والسيراميك البارد أو الحار وصناعة الورق والضغط على المعادن ومختلف الفنون التطبيقية الأخرى.

ويحتوي المركز على قاعة للتدريس وتنفيذ المشاريع الدراسية وقاعات للعرض كما يضم بيوتا للخطاطين ينتجون فيها أعمالهم الخطية والزخرفية. وتوفر هذه البيوت المكان المناسب والمجهز لممارسة إنجازاتهم الإبداعية وعرضها على الجمهور مباشرة في صالات عرض تقام فيها المعارض كما يسهم فيها المبدعون برعاية الشباب الموهوبين.

يذكر أن الشارقة التي كرست نفسها عاصمة ثقافية للإمارات اختيرت لتكون العاصمة الثقافية للعالم العربي عام 1998


http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=34439
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-19-2007, 10:23 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي خمدن يخرج بالخط العربي من الجملة إلى التشكيل

خمدن يخرج بالخط العربي من الجملة إلى التشكيل


خمدن يخرج بالخط العربي من الجملة إلى التشكيل
أقيم وعلى مدى ستة أيام في صالة جمعية البحرين للفنون التشكيلية بالعاصمة البحرينية المنامة معرض للخط العربي للفنان البحريني عبد الشهيد خمدن وذلك بحضور عدد من الفنانين والتشكيليين البحرينيين.
واشتمل المعرض على العديد من اللوحات الحروفية ذات الخطوط المختلفة التي أظهرت روعة وجماليات الخط العربي والتي استخدم الفنان في بعضها لأول مرة جهاز الحاسوب من خلال الماسح الضوئي وبرنامج "الفوتو شوب" (معالجة الصور) في معالجتها وإظهارها بشكل بارز.
وحاول خمدن خلال تنفيذه اللوحات أن يخرج بالحرف العربي من الجملة متجاوزا بذلك قواعد الخط العربي* إلى اللوحة التشكيلية وتجريده بلمسات فنية مشكلا بذلك لوحات حرفية من خلال إبراز وتداخل الحروف مع بعضها بعضا.
واعتبر الفنان خمدن استمراره بإقامة مثل هذه المعارض*أحياء للخط العربي وتجديده عبر الوسائل الحديثة مثل الحاسب الآلي والبرامج المتطورة الفنية مثل "الفوتو شوب" وبرامج الخط الأخرى، داعيا المواهب الشابة للانخراط في تعلم الخط العربي.
الجدير بالذكر أن الفنان عبد الشهيد خمدن*أحد الفنانين المهتمين بالخط العربي في مملكة البحرين، كما أنه فنان تشكيلي، ويعتبر هذا المعرض الرابع له بعد أن*أقام أول معرض للخط العربي عام 1979 والثاني عام 1989 أما المعرض الثالث فكان عام 2001.

http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=299591
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-20-2008, 05:21 PM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي معرض المصحف الشريف - طرابلس ليبيا

[size=x-large]معرض المصحف الشريف - طرابلس ليبيا[/size]


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النقوش المكتوبة بالخط النبطي ghmari منتدى العربيات Arabics' Forum 3 05-26-2014 09:53 AM
طرائف لغوية Delmon منتدى الظل Fun Forum 1 04-05-2007 12:59 PM
ملاحظات لغوية مثيرة منتدى الظل Fun Forum 3 03-23-2007 07:09 PM
طريفة لغوية :) JHassan المنتدى الصيني Chinese Forum 4 12-15-2006 03:37 PM
مؤسسات معنية بالتعريب عبدالقادر الغنامي التعريب Arabization/Arabicization 0 05-22-2006 08:02 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07:58 PM.




Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر