Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية

 


العودة   Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية > اللسانيات (اللغويات) Linguistics > علم اللغويات Linguistics

علم اللغويات Linguistics علم اللغويات العامة والتطبيقية.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اختلاف الرأى و فساد الود (آخر رد :Dr-A-K-Mazhar)       :: شروط الاضحية (آخر رد :محمد الميانى)       :: ماذا علينا يوم عيد الأضحى ؟؟ (آخر رد :مصطفى الشاذلي)       :: ملاحظات ومقارنات لغوية (آخر رد :أحمد الفقيه)       :: مسرد تجنبا للحرج! (آخر رد :عبدالرحمن السليمان)       :: البديل من الدخيل (آخر رد :عبدالرحمن السليمان)       :: مفاهيم سلام جديدة ! (آخر رد :عادل محمد عايش الأسطل)       :: propose, suppose, dispose, impose (آخر رد :Dr-A-K-Mazhar)       :: illusion, delusion,collusion (آخر رد :Dr-A-K-Mazhar)       :: Think Tanks (آخر رد :Dr-A-K-Mazhar)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07-14-2006, 08:06 PM
الصورة الرمزية BashirShawish
BashirShawish BashirShawish غير متواجد حالياً
أعضاء رسميون
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: Libya
المشاركات: 352
افتراضي Linguistics

علم اللغة Linguistics
علم اللغة هو العلم الذي يدرس اللغة (اللغة الإنسانية عموما وليس لغة معينة بحد ذاتها). وهو يسعى إلى الإجابة عن السؤال
ما هي اللغة وكيف يتم تجسيدها في ذهن الإنسان ؟ يقوم عالم اللغة بوصف وشرح اللغة ولكنه لا يقوم بفرض قواعد معينة للغة على المتكلمين لتلك اللغة ولا يفرض عليهم طريقة التحدث بها . كما يجب الإشارة إلى أنه من الخطأ اعتبار عالم اللغة
متكلما لعدة لغات أو أنه ملزما بمعرفة عدة لغات أو أنه مترجما بارعا. هدف عالم اللغة الأساسي هو محاولة اكتشاف الخواص العامة للغة الإنسانية . فهو يحاول أن يضع هذه الخواص العامة للغات في إطار نظرية لغوية يتم من خلالها وصف كل لغات العالم وأيضا محاولة التنبؤ بما لا يمكن وجوده في هذه اللغات. والفروع الأساسية لعلم اللغة هي علم الصوتيات phonetics ،وعلم الصوتيات الوظيفي phonology ، وعلم الصرف morphology وعلم النحو syntax وعلم الدلالة
semantics.

علم الصوتيات phonetics:-
يختص علم الصوتيات بدراسة نطق وفهم الأصوات اللغوية. وهو يختص بدراسة الأصوات اللغوية وكيفية نطق هذه الأصوات والكيفية التي تمكّن السامع من فهم هذه الأصوات. هناك ثلاثة فروع لعلم الأصوات وهي:
1.علم الأصوات النطقي Articulatory Phonetics وهو يختص بدراسة أعضاء النطق وكيفية نطق الأصوات اللغوية
2.علم الأصوات الفيزيائي Acoustic Phonetics ويختص بدراسة خصائص الأصوات اللغوية وعملية نقل الصوت من المتكلم إلى السامع.
3.علم الأصوات السمعي Auditory Phonetics ويختص بدراسة الطريقة التي يتم بها فهم وإدراك الأصوات البشرية من قبل السامع ويتضمن دراسة الأذن البشرية والجزء من دماغ الإنسان الخاص باللغة.
علم الأصوات الوظيفي Phonology
يدرس هذا الفرع من فروع علم اللغة وظائف الأصوات في لغة ما وكيفية تنظيم الأصوات في تلك اللغة . وهو يدرس ماذا يحدث للأصوات في لغة معينة عند ما تتجاور في تكوين الكلمات والكيفية التي تتفاعل بها هذه الأصوات . ويحاول هذا الفرع من علم اللغة شرح وظائف الأصوات و العمليات الوظيفية الصوتية في صورة قواعد أو قوانين .
علم الصرف Morphology :-
يختص علم الصرف بدراسة الكلمات من حيث تكوينها وتركيبها . فهو يدرس الكيفية التي يتم بها تكوين الكلمات من أجزاء أصغر والقواعد التي تحكم تكوين هذه الكلمات. العناصر التي تتكون منها الكلمات تسمى الوحدات الصرفية morphemes
الوحدة الصرفية morpheme هي أصغر وحدة لغوية ذات معنى في اللغة. مثلا في اللغة الإنجليزية كلمة cats والتي تعني "قطط" تتكون من وحدتين صرفيتين هما: الوحدة الصرفية cat والوحدة الصرفية s التي تدل على الجمع.
علم النحو Syntax:-
يختص النحو بدراسة تركيب الجمل ، وعلاقة الجمل بعضها ببعض ،كما يدرس الجمل النحوية (أي التي تكون صحيحة من الناحية النحوية) والقواعد التي تحكم هذه الجمل.
علم الدلالة Semantics:-
يختص علم الدلالة بدراسة المعنى في اللغة . وهو يدرس معاني الكلمات ومعاني الجمل.
_____________________________
Dr. Bashir Shawish
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-18-2006, 05:44 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي تساؤلات في موضوع اللغويات / اللسانيات

في هذا الموضوع خطرت على بالي*الأسئلة التالية:

هل يجب أن يتم تدريسها لفهم لغتنا من خلال لغة أخرى؟
*أم لكل لغة كيان يختلف عن الكيان الآخر؟
هل يجب اعتماد المادة من خلال ما وضعه الآخرين للغاتهم؟ أم استيعابه ووضع منهاج خاص بلغتنا؟
هل يجوز اعتماد منهاج مادة للغة أقل تطورا على لغة أكثر تطورا؟ وما الخسائر الناتجة عن ذلك؟
ما هو معيارية قياس أي لغة على أنها لغة أطور من الأخرى؟
هل هناك معيارية لتحديد منهاج مثالي لهذه المادة من خلال لغة معينة؟

وللحديث بقية والله أعلم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-21-2006, 10:03 AM
الصورة الرمزية BashirShawish
BashirShawish BashirShawish غير متواجد حالياً
أعضاء رسميون
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: Libya
المشاركات: 352
افتراضي _MD_RE: تساؤلات في موضوع اللغويات / اللسانيات

الأستاذ الفاضل S.S. Abdullah
بعد التحية
ليس المقصود بدراسة أو تدريس هذه المادة فهم لغتنا العربية. إننا لا نحتاج إلى دراسة هذه المادة لفهم لغتنا العربية ، وأسمح لي أن أقول أنه من الخطأ فهم الموضوع بهذه الطريقة . ثم أن الذين وضعوا هذه المادة كما تسميها لم يكن قصدهم اللغة الإنجليزية ولا العربية وإنما يقوم عالم اللغة بالتعبير عن أفكاره ويعطي أمثلة من اللغة التي يعرفها ويكتب بها(أنا هنا ليس بصدد الدفاع عن علماء اللغة الغربيين الذين كتبوا حول علم اللغة).
ثم أننا في علم اللغة لا نتكلم عن لغة متطورة ولغة أخرى غير متطورة. كل اللغات تعتبر لغات متطورة بحيث في استطاعتها التعبير عن أحاسيس ورغبات ومتطلبات المتكلمين بها ، وإذا وجد شيء لا يستطيعون التعبير عنه (ووجدت حاجة للتعبير عن ذلك الشيء لابد أنهم يستعيرون طريقة ما من لغة أخرى أو أنهم يشتقون كلمات أو تعابير من لغتهم. التطور أو التخلف يتعلق بالناس الذين يتكلمون اللغة أنفسهم وليس باللغة.
أنا هنا لا أدري هل تقصد باللغة المتطورة اللغة العربية أم الإنجليزية ؟ أنا أعتقد أننا لا نستطيع أن نقول أن اللغة العربية متطورة وأن اللغة الإنجليزية متخلفة أو العكس. كما أننا لا نستطيع أن نقول أن أحد اللغتين أكثر تطورا من الأخرى للأسباب التي أسلفتها.
ا في الختام وفي هذه العجالة أقول أن هذه المادة هي حول علم اللغة وليس حول اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية . السبب في إعطاء مقابل المصطلحات باللغة الإنجليزية ، لأن هذه المصطلحات حديثة ومن وضعها هم في الغالب من المتكلمين باللغة الإنجليزية ولأنها الأكثر انتشارا في العالم اليوم ولا ضير في أن يعرفها الشخص المهتم بالدراسات اللغوية
______________________________
د/بشير الشاوش
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-22-2006, 11:16 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي ماهي محددات علم اللغويات / اللسانيات الذي يجب أن ندرسه وما هي الأسس التي نبنيه عليها؟

عزيزي د.بشير

لكي تعرف من أين أنطلقت في الأسئلة أعلاه أحيلك إلى الموضوعين المنشورين في الموقع
http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=766&forum=110

http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=113&forum=53

تعريف محددات أي شيء والأسس التي تبني عليها ما تروم له، ستسهّل في عملية بناء أي شيء بشكل سلس ومنطقي، ويتمكن أيّ كان بعد ذلك من *أن يضيف عليها بسهولة

من ردك لم أفهم المحددات ولا الأسس خصوصا عندما ألغيت أي شيء عن الإنجليزية أو اللاتينية؟ فهل هذا ما كان قصدك؟

ألا يوجد أي شيء عن علم اللغة تم عمله على اللغة العربية من أي من العاملين باللغة العربية؟

ألا يوجد في اللغة العربية من خصائص تختلف بها عن اللغة الإنجليزية بل وحتى لم تتوصل له؟

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-23-2006, 05:37 PM
الصورة الرمزية BashirShawish
BashirShawish BashirShawish غير متواجد حالياً
أعضاء رسميون
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: Libya
المشاركات: 352
افتراضي _MD_RE: ماهي محددات علم اللغويات / اللسانيات الذي يجب أن ندرسه وما هي الأسس التي نبنيه عليها؟

عزيزي الأستاذ S S Abdullah
أولا عذرا على كتابة اسمك بهذه الطريقة وذلك لأنني هذا الذي وجدته على الموقع.
بالنسبة للموضوع مدار النقاش، أقول أننا ليس بصدد المقارنة بيت اللغتين العربية والإنجليزية، لا شك أنهما يختلفان عن بعضهما البعض في عدة أوجه؛ اللغة العربية لغة سامية واللغة الإنجليزية تنحدر من أصل هندي-أوروبي((Indo-European
كل لغة لها أبنيتها الصوتية،والصرفية والنحوية تختلف عن الأخرى. ولكن في نفس الوقت ، كل منهما تتفق مع الأخرى ، في عدة أوجه؛ اللغة العربية لغة إنسانية مثلها مثل اللغة الإنجليزية. كل منهما يستعمل أصواتا لغوية ، ووحدات صرفية لتكوين كلمات ومن هذه الكلمات تحمل معنى ومن هذه الكلمات يتم تكوين جمل وهكذا. اللغة الإنجليزية والتي هي لغة "هندية-أوروبية" تختلف عن اللغة الفرنسية مثلا في عدة أوجه ؛ صوتية ،وصرفية ونحوية ودلالية على الرغم من أنهما يتبعان نفس العائلة "الهندية-الأوربية". علم اللغة الحديث يدرس اللغة الإنسانية عموما و يحاول اكتشاف الخواص المشتركة بين البشر التي تمكنهم من اكتساب اللغة ودراسة الأصوات البشرية والخواص التركيبية الموجودة في اللغات. كما أن علم اللغة الحديث يحاول وضع نظرية لغوية يتم من خلالها دراسة اللغات البشرية.
في كل اللغات البشرية ، يتم استعمال عناصر (أصوات، حروف) ومنها يتم تكوين كلمات ومن هذه الكلمات يتم بناء جمل.
علم اللغة يدرس هذه العناصر من الناحية الصوتية ،" علم الأصوات" ، ومن الناحية الصرفية "الصرف" ومن الناحية التركيبية "النحو" ومن الناحية الدلالية "الدلالة"، بالإضافة إلى دراسة وظائف اللغة في المجتمع وعلاقة اللغة بالثقافة واكتساب اللغة من قبل الأطفال. كما أن تدريس اللغات الأجنبية ، مرتبط بعلم اللغة العام ولكنه ليس أساس دراسة اللغة.
هذه المقدمة كان لابد منها لأن في أغلب الأحيان يتم الخلط بين علم اللغة وتدريس اللغة وعلاقة لغة ما بلغة أخرى وأحيانا أن من يحاول تطبيق علم اللغة على اللغة العربية يتهم بأنه يستعمل أطر مستعملة في دراسة اللغة الإنجليزية في دراسة اللغة العربية.
علم اللغة يعود في جذوره إلى اليونان القديمة والعرب القدامى .
في هذا السياق أود أن أشير إلى أن بعض المستشرقين يعتقدون أن العرب لم يساهموا في وضع علم اللغة ، وهناك من قال أن الوصف الذي قدمه سيبويه في "الكتاب" للأصوات العربية والذي كان وصفا علميا بأن ذلك الوصف لا يمكن أن يأتي به شخص واحد في سنوات قليلة ومن تم فإن هذا الوصف الدقيق للأصوات العربية لا يمكن أن يكون إلاّ بتأثير أجنبي؛ هندي ، لأن الهنود كانوا متقدمين في هذا المجال. قمت بكتابة ورقة بحثية لدحض هذا الموضوع تناولت فيه ما كتبه ابن سينا في كتابه حول" أسباب حدوث الحروف" الذي يقدم فيه وصفا علميا دقيقا للأصوات العربية (على الرغم من أن ابن سينا كان مهتما بالعلوم التطبيقية ولم يكن لغويا) وقارنت ما جاء به ابن سينا مع ما كتبه الهنود وخلصت إلى أن ابن سينا لم يتأثر بالهنود في هذا المجال على الرغم من أنه عاش في عصر الترجمة .
من ناحية دراسة اللغة العربية في إطار علم اللغة الحديث ، لقد قام العديد من الباحثين ، من عرب وأجانب ، بدراسة جوانب من اللغة العربية وخاصة في ظل نظرية تشومسكي "النحو التوليدي التحولي" . أنا شخصيا قمت بدراسة "المنصوبات" والتي أعني بها المفعول به ،المفعول المطلق،المفعول معه، المفعول فيه ، الحال والتمييز في إطار هذه النظرية في الثمانينات .في ظل دراستي وجدت تشابها كبيرا بين مفاهيم النحاة العرب القدامى ونظرية تشومسكي. مثلا ، النحاة العرب يتكلمون عن نظرية العامل في اللغة وأن لكل معمول لابد من وجود عامل. نفس الشيء في نظرية تشومسكي ، حيث يتكلم عن وجود عامل في اللغة(لا يتسع المقام هنا بالتوسع في شرح هذا الموضوع).
نظرية تشومسكي تغيرت كثيرا منذ ذلك التاريخ ولكن حتى في إطارها الجديد تقترب كثيرا من مفاهيم النحاة العرب.
-بالنسبة لموضوع "ماذا خسر العالم بانحطاط اللغة العربية" سبق لي وأن قلت بأن الموضع تافه ولا يستحق الرد عليه لأن به كثير من المغالطات . يقول المقال أن اللغات المتكلم بها في الغرب هي لغات لاتينية . لا أدري إن كان المقصود هو طريقة كتابتها أم اللغات نفسها؟ إذا كان المقصود هو اللغات نفسها فإن هذا خطأ كبير . اللغات الفرنسية والإيطالية والأسبانية والرومانية والبرتغالية فقط هي من أصل لاتيني أما اللغات الأخرى مثل الإنجليزية فأصلها ليس لاتيني. وإذا كان المقصود هو الكتابة ، فحتى هنا توجد مغالطة. اللغة الفارسية تبنت الحروف العربية في كتابتها ، فهل يمكن أن نقول أن الفارسية عربية؟ إذا استعمال الحروف اللاتينية في كتابة اللغة الإنجليزية لا يجعلها لغة لاتينية. يقول المقال أيضا أن اللغة العربية مبنية على مبدأ الاستقراء ثم الاستنباط. هل المقصود هنا اللغة نفسها أم النحو الذي وضع لوصف اللغة؟
ألموضوع المعني هنا يخلط بين اللغة والنحو الذي وضع لوصف هذه اللغة وتدريس اللغة وكلها أمور تختلف عن بعضها البعض.
اللغة العربية لم يطرأ عليها أي انحطاط ، الانحطاط طرأ على المتكلمين للغة العربية لأنهم أهملوا لغتهم واتجهوا إلى لغات أخرى وخاصة اللغة الإنجليزية . أما من ناحية تدريس اللغة العربية وإيجاد أسلوب جديد لتدريسها ، فلا شك أنه شيء مطلوب ولا يجب أن نحاكي الغرب ولا حتى الشرق في هذا وإنما علينا إيجاد أسلوب يمكننا من تدريس اللغة العربية بصورة جيدة ونستفيد فيه من علم اللغة العام ومن الأساليب المستعملة في تدريس اللغات الأخرى إذا وجدنا ذلك مفيدا ويمكن تطبيقه علي اللغة العربية وليس تطبيقا لمبدأ "لأته غربي إدا فهو ناجح". لكن المشكلة لا تكمن في أسلوب تدريس اللغة وإنما كما قلت في تحوّل العرب عن لغتهم إلى لغات أخرى. إذا استمر هذا الأمر فإننا مهما اخترعنا من أساليب فإنها لن تجدي ، ألم تكن الأساليب المستعملة اليوم مجدية عندما كان العرب حريصين على تعلم لغتهم والاهتمام بها؟
تدريس اللغة طبعا يتبع فرع علم اللغة ويسمى "علم اللغة التطبيقي" وهو يعتمد على علم اللغة وعلم النفس بالدرجة الأولى وهو عادة يتبع أقسام التربية في الجامعات الغربية.
-نأتي الآن إلى الموضوع الثاني الذي أشرت إليه وهو استعمال الحاسوب لخدمة اللغة. هذا الموضوع أيضا يختلف عن علم اللغة وهو يستعمل علم اللغة في توفير وصف لهذه اللغة. طبعا لا يمكن استعمال نفس المصطلحات المستعملة في وصف اللغة الإنجليزية لوصف اللغة العربية وإذا عجزنا عن استعمال الحاسوب لوصف اللغة العربية فهذا لا يعني أن العيب في اللغة العربية أو طريقة وصفها ولكن العيب هو في أن الحاسوب أخترع من قبل الناطقين باللغة الإنجليزية وأن البرامج المستعملة صممت باللغة الإنجليزية. والمشاكل التي تواجه استعمال الحاسوب لوصف اللغة العربية ، ربما لا تقتصر على العربية فقط ، وإنما توجد في لغات أخرى أيضا مثل اليابانية والصينية ... إلخ.
________________________________
د/بشير الشاوش
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-23-2006, 07:31 PM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

عزيزي د.بشير

لا داعي للتشنج والعصبية، أنا مقتنع أن علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

ولذلك كتبت ما كتبت في الموقع التالي
http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=743&forum=110

وبالنسبة للصوتيات فأظن المصدر التالي http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb140673-101091&search=books

وقد وجدت فيه من المعلومات الكثير أظن ستفيدك في هذا المضمار إن كنت من المهتمين به

وبسبب أهمية موضوع علم اللغويات / اللسانيات أظن يجب أن ننطلق به من مرتكزات صحيحة ولذلك كتبت ما كتبت أعلاه

فتشومسكي رجل عالم له الفضل الكثير فيما توصل له وفق البيئة التي تكوّن منها ووفق ما توفـّر لديه من علوم للغته

وبالنسبة للمستشرقين ومن يسير على خطاهم فكل همهم تثبيت أننا لم نتجاوز الصحراء وكل ما لدينا مسروق وهذا ديدنهم

نعود للغويات / اللسانيات*فمثلا مفهوم الصيغة البنائية للكلمة في اللغة العربية فهي تحمل الصرف والنحو بل وحتى المعنى الدلالي وهذا الشيء لا يوجد مثيل له في اللغات الأخرى

وأهلا وسهلا بكل ملاحظاتك على موضوع اللغة العربية والمعالجة الحاسوبية في موقع كل منها بكل صدر رحب لمناقشتها نقطة نقطة فكل ما سطرته معروض للمناقشة والحجج العلمية ليثبت كل طرف وجهة نظره لتعم الفائدة للجميع، فهي وجهات نظر*توصلت لها*بسبب خبرتي البسيطة*واحتمال أن تحوي الكثير من الأخطاء، وسأشكرك إن نبهتني*وأهديت إلي عيوبي

مع تحياتي*
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-24-2006, 02:41 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

نسيت أن أعلّق على العبارة التالية
"علم اللغة يعود في جذوره إلى اليونان القديمة والعرب القدامى "
في كل شيء يأتي من الغرب يتم إقحام أسم اليونان والإغريق فيه وأول مرة*أسمع عبارة *العرب القدامى فلا أدري من تقصد بهم ولماذا قدمت اليونان القديمة عليهم؟!
*
فحسب علمي أن أول دليل على الكتابة كان في بلاد وادي الرافدين "العراق الآن" وبعد أكثر من ألف عام*وجدوا أول مسلّة أو قانون مسطور وكذلك في بلاد وادي الرافدين " العراق الآن" وهي مسلّة حمورابي، ولأجل أن تسن قانون من البديهي أن لديك هيكل للغة لكي تصيغ بها قوانينك، وحضارة وادي النيل " مصر حاليا" وبجوارهما في الشرق الحضارة الصينية وكل ما يتعلق بالآلهة والملوك وكيفية التعامل معهم خصوصا وأنهم اعتبروهم آلهة على الأرض، وهذه أيضا تحتاج إلى لغة لها أطر معينة لكي يمكن صياغتها والتعامل مع طقوسها، والآثار كثيرة في ذلك،*وبعدهم بأكثر من ألف عام بدأ يظهر لنا إسم الأغريق واليونان

القصد من الكلام إن كانوا هم غير علميين وغير منصفين ويحاولوا سرقة كل شيء ويرجعوه لهم خصوصا في كل ما يتعلق الأمر بنا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، فيجب أن نكون من الفصاحة أن نعرف كيف نميّز ما يكون أصله لنا ويأتي غيرنا ويحاول أن يسرقه منّا، والحمدلله مؤخرا بدأت تظهر مجموعة من الأفلام التاريخية في الغرب تحاول أن تكون منطقية نوعاً ما* فيها إشارات تبيّن بعض الحقائق التاريخية عن حقيقة الغرب ومقدار ما استفادوه منا ومن غيرنا من الحضارات التي سبقتهم حينما كانوا همج رعاع.

أرجع وأقول هذا العلم ضروري جدا للقرن الحالي، ولذلك مسألة أن تقوم مناهجنا فيه على أسس صحيحة مسألة جدا مهمة، لكي ننطلق من جديد والله أعلم

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-24-2006, 09:39 AM
الصورة الرمزية BashirShawish
BashirShawish BashirShawish غير متواجد حالياً
أعضاء رسميون
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: Libya
المشاركات: 352
افتراضي _MD_RE: علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

الأستاذ أبوصالح
بعد التحية
شكرا لك على ردك السريع على مداخلتي، وأسألك ما هو شكل التشنج الذي لمسته من هذه الماخلة. أنا لم أكن متشنجا ولم يكن هناك سبب لي لكي أكون كذلك. ما قمت به هو مجرد محاولة توضيح بعض الأمور المتعلقة بعلم اللغة ومجال دراسته حسب فهمي
للموضوع.
أخالفك الرأي فيما يتعلق بالقول أن "مفهوم الصيغة البنائية للكلمة في اللغة العربية فهي تحمل الصرف والنحو بل وحتى المعنى الدلالي وهذا الشيء لا يوجد مثيل له في اللغات الأخرى"
أي أنني لا أوافق على القول بأن هذا تنفرد به اللغة العربية من بين لغات العالم. كيف يمكننا التعميم بدون دراسة علمية؟
أما فيما يخص تطبيقات الحاسوب على اللغة، أقول أنني لست على دراية بالموضوع ولذلك لا يمكنني الغوض فيه.
__________________________________
د/بشير الشاوش
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-24-2006, 11:28 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

عزيزي د. بشير

في البداية في المداخلة السابقة كان المفروض أن استخدم كلمة الحصافة والظاهر إنني أخطأت وكتبتها الفصاحة فأحببت التنويه والاعتذار عن هذا الخطأ

بالنسبة للصيغة البنائية للكلمة العربية، فأنت كونت رأيك بناء على الزاوية التي نظرت له من خلالها

لقد نشرت أم طارق مقالة للدكتور عبدالمالك بو حجرة من الجزائر في الموقع التالي

http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=284&forum=50&post_id=678#fo rumpost678

أرجو أن تطلع عليها،*ربما توسع الزاوية التي نظرت بها للموضوع

فمثلا هل هناك لغة أخرى تستطيع أن تمثل أي نص فيها بواسطة صيغه البنائية؟

مثال على ما أقصد،

فعل فاعل فعلة في مفعولة تفعل الأفعال الفعلية يوم فعلتها

كل ما كتبته حتى الآن في الوصلات للمقالات التي ذكرتها أعلاه لا تتعدى نطاق علم اللغويات / اللسانيات فلذلك لا تمنعنا مداخلاتك فيها خصوصا*إن كان الموضوع*مجال تخصصك، ولكن لا داعي لاستخدام كلمات تافه لا يستحق الرد وغيرها، التي جعلتني أظن أنك تعاملت مع مداخلتي بشيء من التشنّج والعصبية، وأنا صدري واسع للنقد والاعتراف بخطأي إن كنت أخطأت في شيء، بالعكس سأشكرك شكرا جزيلا إن أهديت لي عيوبي، فالمهم أن تحصل الفائدة للجميع

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-24-2006, 07:47 PM
الصورة الرمزية BashirShawish
BashirShawish BashirShawish غير متواجد حالياً
أعضاء رسميون
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: Libya
المشاركات: 352
افتراضي _MD_RE: علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

الأستاذ أبوصالح
عذرا على استعمال كلمة "تافه". أولا أنا لم أتحقق من أن الموضوع كان من المواضيع التي كتبتها أنت . لقد أعتقدت أنه كان نقلا عن رابط خارجي. والذي يجعلني استعمل الكلمة هو في الحقيقة ، العنوان الذي يقول بإنحطاط اللغة العربية، واسمح لي أن أقول أن به بعض المغالطات والتي ذكرت بعضا منها في مداخلة سابقة ولا داعي إعادتها هنا. على كل أرجو أن تقبل إعتداري وشكرا.
_______________________
د/بشير الشاوش
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-25-2006, 03:01 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

عزيزي د.بشير

في إنتظار أن تعيد قراءة كل الوصلات بروية وهدوء وإبداء ملاحظاتك من جديد على كل منها في موقعها مع رجاء خاص أن لا تكون متحفـّظ بأي شكل كان حتى تعم المنفعة العلمية، فما تفضلت به هنا *أظن جانب الصواب، ففي المقالة التي ذكرت عنوانها مقطوعا مثلا، فأنا كنت اتكلم عن العربية الحالية، ولم أتكلم عن اللاتينية أو الإنجليزية ولا حتى الفارسية كما تفضلت في تعليقاتك عليها، في حين أظن أن *المقالة كانت محاولة في تشخيص العلل وكيفية إيجاد حلول لها، في انتظار تعليقاتك لمناقشتها لكي استفيد أنا أولا وكل من يطلّع عليها من رواد الموقع بعد ذلك

وفي انتظار تعليقاتك على ما طرحته أعلاه بخصوص الصيغة البنائية للكلمة العربية، وهل هناك مقابل لها بأي لغة أخرى على مستوى العالم؟

وهي دعوة كذلك للجميع للمشاركة فيما يعرفه عن لغات العالم في هذا المضمار ليدلو بدلوه في تفنيد ما أدعيته عن مفهوم الصيغة البنائية للكلمة العربية

مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-29-2006, 11:20 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

أنا مع احترام كيان كل لغة واحترام قوانينها للتعرّف عليها أولا حيث بدون التعرّف عليها وفق كيانها لن تستطيع أن تبدع بها،

أما من ناحية المعيارية للوصول إلى اللغة المثالية التي تصلح أن تكون الوسط الذي يمكن من خلاله الانتقال ما بين لغة وأخرى وهو ما يحاول العلم الحديث في الوصول له في أبحاث تقينة المعلومات وغائص في*مصاعب*كبيرة *بسبب اعتماد استخدام اللغة الإنجليزية كوسط بسبب قصورها

فقد توصل علمي البسيط*لما يمكن أن تكون الشروط الأساسية*للغة المثالية وأطلقت عليها شروط صالح السرّية للغة المثالية

1- أن تـُكتـَبْ مثلما تـُنطـَقْ
2- أن تكون رياضية بأكبر قدر ممكن
3- أن يكون تمثليها أصغر ما يمكن
4- أن يكون لها مرجعية للمعاني وغيرها لا يمكن أن يعترض عليه أحد
5- استقلال معنى كل مفردة فيها، أو يكون لذلك المعنى أقل عدد من المترادفات بدون أي مطاطية في المعنى

وفي موضوع المترادفات أحيلك للمناقشة التي حصلت في الموقع التالي
http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=114&forum=53
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 07-29-2006, 09:00 PM
الصورة الرمزية BashirShawish
BashirShawish BashirShawish غير متواجد حالياً
أعضاء رسميون
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: Libya
المشاركات: 352
افتراضي _MD_RE: علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

عزيزي الأستاذ أبو صالح
لا أظن هناك لغة مثالية ، تكتب كما تنطق ، وتخضع لنظام حسابي دقيق، ومفرداتها لها معاني محددة ودقيقة .اللغة تستعمل من قبل البشر وهم يعيشون في مناطق مختلفة ، وبذلك تجد تباينا في استعمال اللغة الواحدة من منطقة إلى أخرى ومن زمان لآخر. صحيح أن التباين نسبي من لغة إلى أخرى. في بعض اللغات وخاصة المعيارية منها(=الفصحى) أحيانا تجد تباينا أقل من الناحية الصوتية ومن ناحية المعنى ، وأقل منه من الناحية النحوية. اللغة العربية الفصحى ، التي كان يتكلّم بها العرب أثناء عصر سيبويه،مثلا، ليست هي التي نتكلمها اليوم في كثير من جوانبها. القرآن الكريم نزل بسبعة أحرف، مما يدل على التباين في اللغة، ثم أن اختلافات تفاسير القرآن المجيد ، لا شك أنها بسبب التباين في معاني الكلمات أو المفردات.
بالنسبة لقضية الترادف ، وكما جاء في الرابط الذي أرشدتني إليه ، وكما أشرت أنا سابقا في تعريف الترادف، أنه موضوع مختلف فيه. هناك من يرى بوجود الترادف في اللغة وهناك من يرى بعدم وجوده ولا داعي أن أعيد ما قيل في الرابطين. حتى في اللغة الإنجليزية هناك من يرى عدم وجود ترادف. أحد اللغويين الإنجليز ، (اسم هذا اللغوي هو جون لايونز John Lyons )، يعرف الترادف بأنه "تطابق المعنى" ، ولكنه يقسم الترادف إلى مطلق absolute ويعني به تطابق مفردتين في المعنى ويمكن استعمال مفردة أو مرادفها في أي سياق أي أنه لا اختلاف بين المفردتين في المعنى إطلاقا ، ولكنه يستطرد ويقول أن هذا النوع نادر الوجود ، وحتى إن وجد فهو يقتصر على الكلمات العلمية مثل الطب مثلا ، وفي أغلب الأحيان أحد المفردتين تصبح هي الكلمة المتداولة، ويتم إهمال الكلمة الأخرى . أما النوع الثاني من الترادف، فهو نسبي، أي أنك تجد كلمتين مترادفتين(تستعملان بنفس المعنى ، ولكن في سياقات معينة). من الأمثلة التي يعطيها هذا اللغوي كلمة broad (عريض، واسع) وكلمة wide (واسع) . يقول أن هاتين الكلمتين مترادفتان في السياق التالي: They painted wide/broad stripe across the wall "قاموا برسم خطين عريضين على الحائط"، ولكن الكلمتين غير مترادفتين في السياق التالي: The door is wide open "الباب مفتوح على مصراعيه" أو في السياق التالي:
He has broad shoulders " له كتفان عريضان". أي أننا لا نستطيع استعمال كلمة broad بدلا من wide في السياق الأول ، ولا كلمة wide بدلا من كلمة broad في السياق الثاني( أنظر المصدر Lyons, John: Language and Linguistics, Cambridge University Press,1981 ، ص 148-149). إذا القول بان الترادف في اللغة الإنجليزية موجود ويدل على مطاطية المعنى في تلك اللغة وأنه غير موجود في اللغة العربية ويدل أن معاني مفرداتها أكثر تحديدا ،في رأي، أمر بعيد عن الصواب ، وحتى إذا كان قريبا من الصواب، فإنه أمر محل جدل.
________________________
د/بشير الشاوش
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-30-2006, 10:18 AM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

عزيزي د. بشير

أوافقك تماما في أن كل شيء قابل للجدل،
حيث لكل أمر هناك أكثر من زاوية للمعالجة وكل زاوية تغطي جانب من الجوانب، وكل رأي وفق الزاوية التي بُني عليها فيه جانب من الصواب، والرأي الذي يغطي أكثر جوانب الموضوع سيحوي أكبر*جانب من الصواب
*أنا حاولت وضع محددات للتقييم، وحتى هذه المحددات قابلة للجدل ولكنها كبداية من وجهة نظري،
*وأنا لم أدّع بأي لغة هي لغة مثالية*ولكن اللغة التي*تتوافق هذه المحددات معها أكثر من غيرها، ستكون أكثر مثالية من غيرها
وأنا هنا أطرحها للنقاش،
كما هو الحال في موضوع الصيغة البنائية ومفهومها في اللغة العربية وهل هناك مقابل له في أي لغة أخرى

مع تحياتي

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-11-2006, 04:33 PM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

لقد سطرت أفكار جديدة في هذا الموضوع منها

مفهوم الصيغة البنائية للكلمة في اللغة العربية فهي تحمل الصرف والنحو بل وحتى المعنى الدلالي وهذا الشيء لا يوجد مثيل له في اللغات الأخرى

ألا يوجد أي تعليق عليها؟ *بالإضافة إلى بقية النقاط التي طرحت أعلاه؟

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 08-16-2006, 01:31 PM
الصورة الرمزية s___s
s___s
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

أصل شكل أو رسم كل حرف من حروف اللغة العربية؟



http://www.atinternational.org/forum...read.php?t=867

التعديل الأخير تم بواسطة : s___s بتاريخ 06-24-2009 الساعة 05:23 AM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 01-05-2007, 06:15 AM
الصورة الرمزية
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي _MD_RE: علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

اود معرفة الفرق بين syntax / grammar
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01-05-2007, 06:35 AM
الصورة الرمزية حامد السحلي
حامد السحلي حامد السحلي غير متواجد حالياً
إعراب e3rab.com
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: سورية
المشاركات: 912
افتراضي _MD_RE: علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

did you try to google: grammar vs syntax?
__________________
إعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.com
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 01-05-2007, 07:07 AM
الصورة الرمزية ahmed_allaithy
ahmed_allaithy ahmed_allaithy متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 3,363
افتراضي علم اللغويات / اللسانيات هو أساس علوم القرن الواحد والعشرين

أخي حامد
يبدو أن الأستاذ إسماعيل لا يود أن يتعب نفسه إطلاقاً    *رغم أن الوقت المنفق في فتح القاموس أقل من وقت كتابة السؤال، وانتظار الرد.

يا إسماعيل: الأول علم اللغويات والثاني علم التركيب أو بناء الجملة، فالأخير فرع من الأول.

__________________
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 08-23-2007, 03:44 AM
الصورة الرمزية forzaitalia
forzaitalia forzaitalia غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1
افتراضي _MD_RE: Linguistics

مقال رائع استفدت كثيراً من هذا العلم بالرغم من صعوبته واعتقد أن أي دارس للغة بحاجة
لمعرفة أسس هذا العلم على أقل تقدير
من وجهة نظري أن علم الصوتيتات أو Phonetics الأهم في المراحل الأولى من الدراسة لأنه يساعد الطالب على اتقان نطق اللغة بأقرب صورة لأصحاب اللغة

شكرا د. بشير
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 09-20-2007, 10:36 AM
الصورة الرمزية Muhammad
Muhammad Muhammad غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 11
افتراضي _MD_RE: Linguistics

هذه المادة ندرسها في الكلية ولكني لا أعرف عنها الكثير


أنا مازلت طالب في كلية الآداب وأريد أن أضيف إلى نفسي الكثير من العلم في اللغتين العربية والإنجليزية فأرجو من كل الأعضاء تقديم المساعدة اللازمة
__________________
There is no god but ALLAH, and MUHAMMAD is the Messenger of ALLAH
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 09-20-2007, 08:00 PM
الصورة الرمزية عبدالمجيد العبيدي
عبدالمجيد العبيدي عبدالمجيد العبيدي غير متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: تونسي يعمل في الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 455
افتراضي _MD_RE: Linguistics

الأخ الكريم الدكتور بشير، الإخوة الزملاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ... وتقبل الله صيامكم وقيامكم

أولا: أريد أن أغيّر وجهة الحوار بهذا السؤال:

ما الأصوب؟ "علم اللغة" أم "اللغويات" أم "اللسانيات

ثانيا: ملاحظة إلى الطالب محمد مع دعائي له بالتوفيق والنجاح، إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليس (Apostle) وإنما هو (Messenger) أو (Prophet)، ذلك أن كلمة (Apostle) تعني "الحواريّ"، وقد كان للنبي عيسى عليه السلام "حواريّون".

فالرجاء أن تعدّل توقيعك!

تحياتي ...
__________________
د/ عبد المجيد العبيدي
لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 09-21-2007, 02:54 PM
الصورة الرمزية Muhammad
Muhammad Muhammad غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 11
افتراضي _MD_RE: Linguistics

شكرا جدا أخي العزيز د. / عبد المجيد العبيدي

اسمح لي ان اقول لك يا أخي - استميحك عذرا اذا كنت لاتقبل كلمة أخي

ولقد تم تعديل توقيعي مثلما اقترحت عليّ

وأريد أن أنهل من علمك الزاخر إذا سمحت لي أن أتحدث معك قليلا

اذا لم يكن هناك مضيعة للوقت لحضرتك

وأرجو ان تجيبني

وتقبل مزيدا من الاحترام والتحية
__________________
There is no god but ALLAH, and MUHAMMAD is the Messenger of ALLAH
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 09-25-2007, 09:42 PM
الصورة الرمزية عبدالمجيد العبيدي
عبدالمجيد العبيدي عبدالمجيد العبيدي غير متواجد حالياً
عضو مؤسس_أستاذ جامعي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: تونسي يعمل في الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 455
افتراضي _MD_RE: Linguistics

الأخ محمد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ... وتقبل الله صيامكم وقيامكم

طبعا يا أخي "آخيني" كما تشاء، أولسنا جميعا إخوة في الله؟!

بارك الله فيك على تعديل توقيعك، أنت طالب "سِمِّيع" وهذه صفة طيبة من صفات طالب العلم.

أنا لست عالما يا أخي الفاضل، بل طالب علم "زيّك تمام"، وسأظل هكذا إلى أن ألاقي ربّي وأنا طالب علم. ألم يأمرنا رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) بطلب العلم من المهد إلى اللحد؟

ها إنني أجيبك يا أخي وأعتذرعن هذا التأخير، فالمشاغل كثيرة وأسأل الله العلي القدير أن يبارك في الوقت حتى أعود إلى هذا المنتدى كلما سنحت الفرصة.


تحياتي وتقديري
__________________
د/ عبد المجيد العبيدي
لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

التعديل الأخير تم بواسطة : s___s بتاريخ 06-24-2009 الساعة 05:24 AM
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 09-27-2007, 08:19 AM
الصورة الرمزية Muhammad
Muhammad Muhammad غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 11
افتراضي _MD_RE: Linguistics

أخي العزيز الدكتور عبد المجيد العبيدي

بارك الله فيك

وشكرا جزيلا على رد حضرتك

وهذا الكلام المتواضع دائما من شيم أهل العلم - أقصد أنك متواضع

لك مزيد حبي وتقديري واحترامي أخي الفاضل
__________________
There is no god but ALLAH, and MUHAMMAD is the Messenger of ALLAH

التعديل الأخير تم بواسطة : s___s بتاريخ 06-24-2009 الساعة 05:24 AM
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 01-24-2008, 08:53 PM
الصورة الرمزية Scytheer
Scytheer Scytheer غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1
افتراضي _MD_RE: Linguistics

حسب رايكم كيف تنظر مبادىء اللسانيات الحديثة الى مختلف لغات العالم وهل يتوافق دلك مع راينا كعرب و اعتبارنا للغلة العربية كاحسن لغة ؟
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 06-15-2008, 11:20 AM
الصورة الرمزية agawaw
agawaw agawaw غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 12
افتراضي _MD_RE: Linguistics

is there a relatinship between sociallinguistics and psycholinguistis
__________________
[img]errafif[/img] 8- :lol: :hammer: :hammer:
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 02-20-2009, 03:59 PM
الصورة الرمزية ZACKY
ZACKY ZACKY غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 2
افتراضي _MD_RE: Linguistics

بسم الله الرحمٰن الرحيم
السلام عليك
أقترح
Grammar:إجرياء (في المعجم—من أجرى الكلمة أي صرفها، وقصد الشيء أي نحاه)
Syntax:نحو
هلي برأيكم؟
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Linguistics: An Introduction Aratype كتب إليكترونية للتحميل_Download e-books 0 07-08-2009 06:42 AM
The Linguistics Encyclopedia, 2 Ed Aratype كتب إليكترونية للتحميل_Download e-books 0 09-29-2008 11:02 AM
The Linguistics Encyclopedia Aratype كتب إليكترونية للتحميل_Download e-books 0 06-24-2008 08:01 AM
PhD in Computational Linguistics Afra7 اللسانيات والحاسوب والمعالجة اللغوية Compu-linguistics 6 08-17-2007 12:26 PM
LINGVISTICÆ INVESTIGATIONE/ International Journal of French Linguistics and General Linguistics soubiri علم اللغويات Linguistics 0 07-26-2006 07:00 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12:25 PM.




Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر